الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الشاطئ الثقافي ينظم ندوة بعنوان "العنف ضد الكبار.. واقع وتطلعات"

نشر بتاريخ: 27/04/2013 ( آخر تحديث: 27/04/2013 الساعة: 12:52 )
غزة-معا- نظم مركز الشاطئ الثقافي ندوة بعنوان "العنف ضد الكبار .. واقع وتطلعات" بحضور عدد من المهتمين والمثقفين وذلك في قاعة اللجنة الشعبية للاجئين بمخيم الشاطئ.

وقدم خلال المحاضرة الدكتور عبد الحافظ شحادة محاضرة حول العنف الذي يمارس ضد كبار السن وخاصة ضد الأبوين.

وأوضح أن ظاهرة العنف ضد الكبار من أكثر المشاكل الاجتماعية التي حظيت باهتمام الدارسين والباحثين في الدول العربية والعالم، تحت عناوين مختلفة مثل العنف ضد المسنين، والعنف الأسري، وسوء معاملة المسنين.

وقال إن ما يساهم في زيادة هذه الظاهرة هو عدم إبلاغ المسن عما يرتكب بحقه خوفا من فقدان مصدر رعايته، أو اعتقاده أنه لا جدوى من شكواه، أو أنه لا يستطيع بسبب المرض. مشيرا إلى أن عدد المسنين في العالم بلغ 60 مليونا ومرشح للزيادة في الأعوام المقبلة.

وأشار شحادة إلى أن العنف ضد الكبار في الدول العربية هو في أقل نسبه وأقل بكثير من بعض المجتمعات غير المسلمة، مبينا أن إحصاءات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ذكرت حسب الدراسات المعدة عام 2006 أن ما نسبته 25% من المسنين قد تعرضوا لأحد أنواع العنف، وأن مرتكبي العنف ضد الكبار كانت أقل كلما ارتفع مستوى التعليم.

وقال إن على الدولة أن توفر سبل الرعاية للمسنين وتعمل القانون ضد مرتكبي العنف.

وقام بعرافة الندوة نصر احمد الذي قدم الشكر للحضور وللجنة الشعبية التي استضافت الندوة مؤكدا أن مركز الشاطئ الثقافي وضع نصب عينيه منذ إنشائه الاهتمام بشريحة كبار السن.