الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشكعة يناقش مع الوكالة الألمانية للتنمية آليات تعزيز المساءلة

نشر بتاريخ: 28/04/2013 ( آخر تحديث: 28/04/2013 الساعة: 10:44 )
نابلس- معا - ناقش المحامي غسان وليد الشكعة رئيس بلدية نابلس طرق وآليات تعزيز المساءلة المجتمعية في العمل البلدي، وذلك مع وفد من الوكالة الألمانية للتنمية Giz ضم كلا من السيد بيتر بسيوريخ والسيد أولريخ نيتشيخ ممثلي برنامج تطور ومشاركة المجتمع المحلي ووفدا عن الهيئة الاستشارية للمشروع.

وقد شارك في هذا الاجتماع بعض رؤساء بلديات الشمال منهم السادة وليد أبو مويس، رئيس بلدية جنين، وعثمان داوود، رئيس بلدية قلقيلية وممثل عن رئيس بلدية طوباس.

وقدم الشكعة شرحا تفصيليا لآليات العمل التي استخدمها المجلس البلدي في موضوع تعزيز مبادئ المساءلة والمشاركة المجتمعية والتي تهدف إلى تلمس احتياجات المواطنين، ضمت عدد من أدوات العمل مثل إنشاء وحدة الرقابة الداخلية ولجنة رقابة مكونة من مجموعة من المستشارين في مختلف المجالات بهدف الرقابة على أداء العمل البلدي وتقديم تقارير للمجلس البلدي.

وضمن منهجية العمل بموضوع المشاركة المجتمعية أيضا، وضح الشكعة قيام البلدية بدعوة كافة المناطق في مدينة نابلس لتشكيل لجان أحياء للاجتماع بهذه اللجان بشكل دوري والاستماع إلى أرائها ومطالبها، وحضور جلسات المجلس البلدي من قبل كافة شرائح المجتمع ومؤسساته للاطلاع على عملية اتخاذ القرار والبت في مختلف القضايا التي تهم المواطنين.

وأكد الشكعة أهمية الإعلام كأداة لتعزيز الشفافية من خلال اللقاءات اليومية على محطات الراديو المحلية يشارك فيها مختلف رؤساء الدوائر والأقسام وكذلك أعضاء المجلس البلدي لبحث مختلف المواضيع ذات العلاقة بالحياة اليومية للمواطنين، هذا فضلا عن سياسة الباب المفتوح والمتمثلة بلقاء جمهور المواطنين وتحديد يوم للقائهم أسبوعيا.

بدوره أبدى ممثلو الوكالة الألمانية إعجابهم الشديد بالأفكار والآليات والبرامج التي تقوم بها البلدية، معبرا عن سعادته للتعاون مع بلدية نابلس في تنفيذ هذا البرنامج حيث يعتبرها أحد أهم المؤسسات الريادية ذات التجربة الطويلة في العمل المؤسسي، موضحا أهمية تعزيز هذه المبادىء ومأسسة العمل من خلال إنشاء جسم داخل البلدية تناط به مهام المشاركة والمساءلة المجتمعية ليصبح جزءا من هيكلية البلدية.