الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة القطرية لاعمار غزة توقع عقود مشاريع جديدة بكلفة 45 مليون دولار

نشر بتاريخ: 30/04/2013 ( آخر تحديث: 30/04/2013 الساعة: 19:46 )
غزة - معا - وقعت اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة عقود تنفيذ ثلاثة وعشرين مشروعاً من مشاريع الطرق من بينها المرحلة الثانية والثالثة لمشروع شارع صلاح الدين وتوقيع سبعة عقود تصميم واشراف لمشاريع سكنية وطرق فرعية بكلفة اجمالية تبلغ نجو 45 مليون دولار.

وأعلن نائب رئيس لجنة إعادة اعمار غزة المستشار خالد الابراهيم خلال حفل توقيع العقود الذي نظم أمس في فندق "المشتل" تحت رعاية السفير محمد العمادي رئيس لجنة إعادة إعمار غزة أن إجمالي كلفة عقد تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة لمشروع شارع صلاح الدين تبلغ نحو 38 مليون دولار فيما تبلغ كلفة تنفيذ مشاريع الطرق الفرعية وعددها 21 مشروعاً نحو ستة ملايين دولار وتبلغ كلفة مشروع تسوية أرض مدينة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني السكنية ما يزيد على نصف مليون دولار.

ونقل الابراهيم في كلمته تحيات السفير العمادي لشركات المقاولات المنفذة للعقود المذكورة التي تم ترسيتها عليهم، معرباً عن تطلع اللجنة لأن يكون ارتفاع عدد المتقدمين لعطاءات مشاريع المنحة القطرية مؤشر نجاح لتوجه اللجنة وإدارتها ولتمكين وتعزيز التنمية.

من جهته أشار مدير المكتب الفتي للجنة اعاد الاعمار أحمد أبو راس الى أن توقيع العقود المذكورة جاء بعد ستة أشهر من بداية تنفيذ المرحلة الاولى من مشاريع المنحة القطرية، مشيداً بما أولته قطر من دعم لهذه المشاريع الجاري تنفيذها تباعاً ودورها بالتعاون مع مصر في ادخال الآليات والمعدات الثقيلة اللازمة لتنفيذ مشاريع المنحة القطرية.

وثمن أبو راس مستوى التعاون القائم بين اللجنة وبلديات القطاع ومختلف الجهات المسؤولة في القطاع التي ساعدت على إنجاح هذه المشاريع التي وفرت فرص عمل لآلاف العمال والفنيين العاملين في قطاع الانشاءات والاعمار.

ونوه أبو راس الى أن الطرق شكلت أكبر عدد من المشاريع التي تم تنفيذها منذ بدء اللجنة عملها قبل ما يزيد عن ستة أشهر اضافة الى ما يشكله مشروع شارع صلاح الدين بمراحله الثلاث من أهمية كبيرة كواحد من أكبر وأهم مشاريع الطرق في قطاع غزة لافتا الى ان اجمالي كلفة تنفيذ هذا المشروع بكافة مراحله تصل لنحو سبعين مليون دولار.

من جهته وصف الدكتور يوسف الغريز وزير الاسكان والاشغال العامة في الحكومة المقالة اطلاق هذه الرزمة الجديدة من مشاريع اعادة الاعمار التي تمولها قطر بانجاز كبير مؤكداً أن مشاريع اعادة الاعمار سيتوالى تنفيذها تباعاً.

وأكد ما تتمتع به شركات المقاولات المحلية من قدرة على مواصلة نشاطها وانجازاتها رغم الصعوبات التي تواجهها بفعل الحصار المفروض منوها الى ما توليه وزارته من اهتمام في تقديم كافة التسهيلات اللازمة لشركات المقاولات ومشيدا في ذات الوقت بدور العمادي رئيس لجنة الاعمار وجهوده ومتابعته المتواصلة لانجاح مشاريع اعادة اعمار قطاع غزة.