الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأونروا قلقة: جماعات مسلحة تحتل مخيم عين التل وتشرد سكانه

نشر بتاريخ: 30/04/2013 ( آخر تحديث: 03/05/2013 الساعة: 09:09 )
دمشق- القدس- معا - ادانت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" عمليات التشريد الجماعي للاجئين الفلسطينيين في سوريا.

وقالت الاونروا في بيان لها "يتعرض اللاجئون الفلسطينيون في سورية للقتل وللإصابة وللتشرد بأعداد أكثر من ذي قبل، وذلك في الوقت الذي يستمر فيه النزاع المسلح بإرباك مخيمات اللاجئين في كافة أرجاء البلاد".

وتقدر الاونروا ان ما يقارب من 235.000 لاجئ فلسطيني تم تشريدهم داخل سوريا وتشعر وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين بالقلق تحديدا حيال الأنباء التي تم تأكيدها اليوم والمتعلقة بتشريد حوالي ستة آلاف فلسطيني يوم 26 نيسان من عين التل، وهو مخيم للاجئين الفلسطينيين يقع على بعد حوالي 12 كيلومتر من مدينة حلب شمال سورية.

واضاف البيان "في الأسبوع الماضي، تكثفت الاشتباكات المسلحة التي كانت تسود طيلة الأشهر الماضية، وبلغت ذروتها بقيام جماعات المعارضة المسلحة باحتلال مخيم عين التل في ساعات الصباح الأولى من يوم 26 نيسان، وفور احتلالها للمخيم قامت تلك الجماعات بإعلانه منطقة عسكرية".

وحدث تبادل للنيران بين القوات الموالية للحكومة والتي كانت متواجدة داخل المخيم. وبحسب الأنباء الواردة، فقد تم استخدام قذائف المورتر والأسلحة الصغيرة مما أدى إلى إتلاف وتدمير منازل اللاجئين وساهم بوقوع العشرات من الضحايا والإصابات، من ضمنهم أشخاص من المدنيين الفلسطينيين كما تفيد الأنباء بأنه وفي أعقاب القتال تم اقتياد عدد من الشباب الفلسطينيين من الذكور من قبل جماعات المعارضة المسلحة الذين يتواجدون الآن في مخيم عين التل حيث تسود المخيم حاليا حالة من التوتر الشديد.

وخلال ساعات فقط، استجاب موظفو مكتب الأونروا في حلب للاحتياجات الطارئة للاجئين المشردين من مخيم عين التل وقد تم اتخاذ إجراءات سريعة لتوفير مساعدات نقدية وغذائية للأشخاص المشردين الذين لا يزال العديدين منهم يبحثون عن مساكن مؤقتة في مدينة حلبفيما وتستمر جهود استجابة الأونروا وسط التقارير التي تفيد بأن أعدادا كبيرة من اللاجئين المشردين قد يكونون محصورين بدون مساكن ملائمة في المناطق الريفية حول مدينة حلب حيث لا يزال النزاع العسكري الكثيف مستعرا.

وتابع البيان "إن الأحداث التي جرت في عين التل تعكس التجربة المريرة والمأساوية لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين الأخرى- كمخيم درعا ومخيم اليرموك في دمشق ومخيمات الحسينية وخان الشيخ وسبينة والسيدة زينب في محيط دمشق الأوسع" موضحا "إن ما حدث في عين التل لهو المثال الأخير لدورة العنف الكارثي الذي يطغى على سلوك كافة أطراف النزاع والذي أحال مخيمات اللاجئين الفلسطينيين إلى مسارح للنزاع تستخدم فيها الأسلحة الثقيلة مما يتسبب بمعاناة كبيرة للمدنيين الفلسطينيين".

وتابع البيان "في الوقت الذي تستمر فيه الأونروا بالاستجابة للأزمات الإنسانية التي تؤثر على الفلسطينيين في سورية، فإنها تدين سياسة الاقتتال المسلح في المناطق المدنية، مثلما تدين فشل كافة الأطراف في حماية سلامة وأرواح المدنيين السوريين والفلسطينيين على حد سواء"موضحة إن القانون الدولي الإنساني يلزم كافة الأطراف بحماية المدنيين، ونحن نطالب كافة تلك الأطراف بالوفاء بهذا الالتزام.

وتناشد الأونروا وبصورة عاجلة كافة الأطراف بإيقاف المعاناة الإنسانية التي يتسبب بها النزاع في سورية، وبالقيام بحل خلافاتهم عن طريق الحوار والمفاوضات السياسية.