الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأجهزة العسكرية تشارك في دورة حول القانون الدولي الإنساني

نشر بتاريخ: 04/04/2007 ( آخر تحديث: 04/04/2007 الساعة: 18:36 )
رام الله- معا- إختتمت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بالتعاون مع اللجنة الوطنية الفلسطينية للقانون الدولي الإنساني اليوم في المقر العام لجمعية الهلال الأحمر في مدينة البيرة، دورة تثقيفية حول القانون الدولي الإنساني، شارك فيها 22 ضابطاً من مختلف الأجهزة العسكرية ( الأمن الوطني وحرس الرئاسة " القوات 17 " والإستخبارات العسكرية والأمن الوقائي " إضافة الى عناصر من التوجيه السياسي .

وشملت الدورة، التي إستمرت أربعة أيام مواضيع مختلفة عن القانون الدولي الإنساني، من جهة نشأته وتطوره ومبادئه الرئيسية، ومشروعية إستخدام القوة في القانون الدولي، وقواعد أثناء القتال، والفئات المحمية بموجب القانون الإنساني، والإحتلال الحربي، وشارة الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، والمسؤولية الدولية الناشئة عن إنتهاك القانون.

وقد حاضر في هذه الدورة كل من معتضم عوض من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، ورزق شقير من اللجنة الوطنية الفلسطينية للقانون الدولي الإنساني، وماجد عاروري من الهيئة المستقلة لحقوق المواطن .

يذكر أن هذه الدورة تأتي ضمن إستراتيجية جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الهادفة الى نشر مبادىء القانون الدولي الإنساني في صفوف موظفيها ومتطوعيها، وأفراد الأجهزة الأمنية والمؤسسات العاملة في المجال الصحي في الأراضي الفلسطينية المحتلة .. وتتبع اهمية هذا القانون بالنسبة للوضع الفلسطيني من كونه يشكل المنظومة القانونية التي يتوجب تطبيقها في فلسطين بوصفها أراضً محتلة، وهو بذلك يشكل الإطار القانوني الذي يحكم سلوك إسرائيل، كقوة إحتلال حربي، تسيطر على الأرض الفلسطينية، وناظماً للعلاقة بينها وبين المواطن الفلسطيني .