السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"القدس المفتوحة" في نابلس تنظم ورشة حول المواطنة والديمقراطية

نشر بتاريخ: 04/05/2013 ( آخر تحديث: 04/05/2013 الساعة: 18:48 )
نابلس- معا - نظمت جامعة القدس المفتوحة بالتعاون مع مركز إعلام وحقوق الإنسان والديمقراطية شمس، اليوم السبت، ورشة عمل حول "مفهوم المواطنة والديمقراطية"، استهدفت طلبة تخصص التربية الإسلامية في فرع نابلس.

وفي بداية اللقاء، شكر د.عمر رحال مدير مركز شمس الحضور، شاكرًا جامعة القدس المفتوحة على تعاونها المستمر في عقد سلسة ورشات عمل، مشيرًا إلى أن الهدف من مثل هذه الأنشطة الحوارية هو تعريف الطلبة بمفاهيم حقوق الإنسان والديمقراطية ورفع الوعي بها.

ونقل د.يوسف ذياب عواد مدير فرع نابلس تحيات د.يونس عمرو رئيس الجامعة إلى الطلبة، مؤكدًا دور القدس المفتوحة في تأطير منحى المسؤولية المجتمعية والشراكة بين مؤسسات الوطن.

وقدم د.عواد شرحًا عن مفهوم المواطنة أو ما يدل عليه من مصطلحات عبر التاريخ بإقرار المساواة للبعض أو لكثير من المواطنين، وتمثل التعبير عن إقرار مبدأ المواطنة في قبول حق المشاركة الحرة للأفراد المتساوين حيث مر مبدأ المواطنة عبر التاريخ بمحطات تاريخية حتى وصل إلى دلالته المعاصرة.

وأكد د.عواد أن المواطنة تنتقل من كونها مجرد توافق أو ترتيب سياسي تعكسه نصوص قانونية، لتصبح المساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات قيمة اجتماعية وممارسة سلوكية يعبر أداؤها من قبل المواطنين عن نضج ثقافي وإدراك حقيقي لفضيلة معاملة جميع المواطنين على قدم المساواة دون تمييز بينهم بسبب الدين والمذهب والعرق أو الجنس.