الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتفال بالخليل بوضع حجر الاساس لمدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز للإسكان الخيري

نشر بتاريخ: 05/04/2007 ( آخر تحديث: 05/04/2007 الساعة: 18:40 )
الخليل - معا - احتفل في مدينة الخليل ظهر اليوم، بوضع حجر الأساس لمشروع مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز للإسكان الخيري .

.وشارك في الاحتفال، الذي أقيم على أرض المشروع المقدمة من بلدية الخليل، والواقعة في منطقة وادي البصاص، وزير الأسرى سليمان أبو سنينة، ومحافظ الخليل عريف الجعبري، والنائبة سحر القواسمي، ووكيل وزارة الشؤون الاجتماعية، أحمد سعيد التميمي، ورئيس بلدية الخليل المهندس مصطفى النتشة، والدكتور نائل سلمان، مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وممثلون عن مختلف المؤسسات والفعاليات الوطنية.

استهل الحفل بعزف السلامين الوطنيين الفلسطيني والسعودي، تلا ذلك كلمة ألقاها د. سلمان، ممثل برنامج الأمم المتحدة، الذي قدم الشكر للقائمين على المشروع ومموليه، وكل من ساهم في إنجاحة، لا سيما بلدية الخليل، التي تبرعت بعشرة دونمات لإقامة المدينه السكنية عليها، بالإضافة إلى 14 دونماً أخرى لأغراض توسيع المشروع وتطويره، ومساهمتها بمبلغ 300 ألف دولار وبأعمال البنية التحتية.
واستعرض سلمان، أهداف المشروع المتمثلة في إقامة 100 وحدة سكنية بمساحة 125 متراً مربعاً للسيدات الأرامل وأبنائهن القاصرين، والسيدات المهمشات من ربات الأسر، بالاضافة الى إقامة مشاريع مدرة للدخل للمستفيدات من المشروع، والمساعدة في عملية تسويق منتجات المشروعات في الأسواق المحلية والعربية، وتدريب تلك السيدات على مجالات تتعلق بإدارة المشروعات الإنتاجية المساندة، وعمليات التسويق، بالإضافة إلى تدريب كوادر وزارة الشؤون الاجتماعية من أجل اختيار المستفيدين وفق معايير دقيقة، وأشار سلمان إلى أن هذا المشروع، سيحقق فوائد كبيرة وجمة على اقتصاد المحافظة، ويساهم في تنشيط الحركة الاقتصادية فيها، والتخفيف من حدة البطالة، وحدة الفقر.

وتخلل الاحتفال إلقاء عدة كلمات باسم المحافظ الجعبري، والنائب القواسمي، ورئيس البلدية النتشة، شكروا خلالها الملك عبد الله بن عبد العزيز، واللجنة السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني الممولة للمشروع، ووزير الداخلية. السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز، المشرف العام على اللجنة، وساعد العرابي الحارثي، رئيس اللجنة.

وأشار المتحدثون إلى أهمية هذا المشروع لدعم المرأة والطفل الفلسطيني، وتمنوا أن لا يقتصر هذا المشروع على المدينة السكنية، بل يجري تطويره إلى مجالات أخرى بما يخدم أوسع شريحة من أبناء المحافظة.

تجدر الإشارة إلى أن المشروع ممول من قبل اللجنة السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني بقيمة 6 ملايين و300 ألف دولار ينفذ من خلال برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية .