الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحفيون يؤدون صلاة الجمعة في خيمة الاعتصام بغزة تضامنا مع الصحفي المختطف الن جونستون

نشر بتاريخ: 06/04/2007 ( آخر تحديث: 06/04/2007 الساعة: 17:54 )
غزة- معا- أدى صحفيون وسياسيون ومسئولون فلسطينيون، صلاة الجمعة، على أرض خيمة الاعتصام المقامة تضامنا مع الصحفي البريطاني المختطف "آلن جونستون" في ساحة الجندي المجهول بمدينة غزة، وذلك استجابة لدعوة كتلة الصحفي الفلسطيني.

وخصصت خطبة الجمعة، التي ألقاها الداعية الدكتور وائل الزرد، للحديث عن عدم جواز اختطاف الصحفيين الذين يعملون على رصد ممارسات الاحتلال، وينقلون صورة ما يجري في الأراضي الفلسطينية من انتهاكات، وتجريم هذا الفعل.

وأكد الزرد أمام العشرات من الصحفيين والشخصيات الوطنية، أن الإسلام كفل حرية الرأي والتعبير للإنسان، مستعرضاً جملة من الآيات والأحاديث النبوية الشريفة الدالة على ذلك، لافتاً في ذات السياق إلى بعض الضوابط التي ينبغي على الصحفيين التزامها وفي مقدمتها صدق الأخبار المنقولة والبعد عن الإشاعات المغرضة. كما أشاد بدور الصحفيين في نقل الحقائق لعامة الناس، موضحاً أن الصحفيين يتحملون جراء الحصول على الأخبار والمعلومات الكثير من الصعاب والعراقيل.

وحث د. الزرد جموع الصحفيين على التمسك بواجبهم ورسالتهم، داعياً في سياق آخر المجتمع الدولي إلى فك الحصار عن الشعب الفلسطيني لئلا تزداد الأوضاع تدهوراً في الأراضي الفلسطينية وخشية انعكاس ذلك على الأمن والاستقرار في العالم. وطالب أيضا بضرورة لجم الآلة العسكرية الإسرائيلية، والتي عمدت إلى تدمير مقار الأجهزة الأمنية بما أفقدها القدرة على حفظ الأمن والنظام في المجتمع الفلسطيني.

ودعا المواطنين إلى الإدلاء بأية معلومات لديهم تتعلق بمكان اختطاف الصحفي البريطاني آلن جونستون، مؤكداً أن الخاطفين لا يمثلون الوجه المشرق للشعب الفلسطيني وإنما يمثلون "وجههم القذرة".

هذا وقد بُثت خطبة وصلاة الجمعة على الهواء مباشرة من قبل قناة الجزيرة مباشر وفضائية الأقصى إضافة إلى عدد من الإذاعات المحلية.

من جانبه أكد فوزي برهوم الناطق باسم حركة حماس، عقب أداء الصلاة، على ضرورة الإسراع في الكشف عن هوية مختطفي جونستون والإفراج عنه ومعاقبة الخاطفين، وقال في تصريحات للصحفيين:"يجب أن يكون هناك فتح لملفات الاختطاف السابقة، وأن تكون هناك محاكمة عاجلة لهذه الفئة التي تقوم باختطاف الصحفيين".

فيما أكد الناطق باسم وزارة الداخلية خالد أبو هلال، أن وزير الداخلية يبذل على مدار الساعة جهوداً كبيرة في هذا الجانب بمساعدة رئيس الوزراء إسماعيل هنية والرئيس محمود عباس، للإفراج عن جونستون، مقراً بوجود قصور في ملف الصحفي البريطاني المختطف في غزة من حيث النتائج.

واعتبر أبو هلال في تصريحات للصحفيين عقب أداء الصلاة أن سبب القصور يعود لضعف الأجهزة الأمنية، وبسبب الفترة الانتقالية للحكومة الجديدة، مشيرا إلى أن هناك تنسيق ومتابعة بين وزير الداخلية والأجهزة الأمنية العسكرية بهدف إنهاء موضوع الصحفي آلن جونستون.

يشار أن كتلة الصحفي الفلسطيني، قد دعت إلى أداء صلاة الجمعة على أرض ساحة الجندي المجهول وسط مدينة غزة، التي تقام عليها خيمة الاعتصام المفتوح مع الصحفي آلن جونستون والذي تم اختطافه في الثاني عشر من مارس الماضي على أيدي مسلحين مجهولين.