الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارة فلسطين لدى بلغاريا تشارك في المعرض الدولي للحرف في اوريشاك

نشر بتاريخ: 09/05/2013 ( آخر تحديث: 16/05/2013 الساعة: 18:26 )
القدس- معا - افتتح في بلدة "اوريشاك" القريبة من مدينة ترويان البلغارية، في اروقة المعرض الدولي الدائم للحرف والفنون الشعبية والتراثية، مهرجانا دوليا للاعمال والفنون الحرفية، شارك فيه عدد من دول العالم من بينها فلسطين واليابان وبولندا والصين واندونيسيا وفرنسا والعديد من الدول الاخرى، وكانت المشاركة الفلسطينية هي الاولى منذ اكثر من عشرين عاما.

وفي حفل مهيب قامت دونكا ميخايلوفا، رئيسة بلدية ترويان، بإفتتاح المهرجان الدولي بصحبة سفراء الدول المشاركة وعلى رأسهم السفير الفلسطيني احمد المذبوح.

وفي كلمتها رحبت ميخايلوفا بالسفراء والدول المشاركة وبالحرفيين المشاركين في المهرجان ووصفتهم بصانعي الجمال الفطري، حيث حضر حرفيون من كل من فرنسا وإندونيسيا، واليابان، والصين، وبولندا أسوة مع فنان حرفي فلسطيني، واشارت في كلمتها الى مشاركة فلسطين هذا العام وبشكل قوي حيث سيتم افتتاح معرضا فلسطينيا يشمل اثواب فلكلورية ومصنوعات يدوية من الخشب والصدف والزجاج والسيراميك، كما ودعت الجمهور الى تذوق المطبخ الفلسطيني.

هذا وجال الوفد الرسمي المؤلف من رئيسة بلدية ترويان وبلدية اوريشاك ورئيس المهرجان الدولي وعدد من وجهاء المدينة وجمهور بلغاري غفير، بالاضافة الى السفراء الدبلوماسيين الاجانب، في اروقة المعرض الى ان وصلوا الى الجناح الفلسطيني، حيث كان في إستقبالهم السفير الفلسطيني احمد المذبوح.
|217621|
الجناح الفلسطيني تميز بزخم المعروضات وتعددها حيث شملت على الاعمال الحرفية من خشب الزيتون الفلسطيني، والصدفيات والسيراميك المصنوعة من وحي فلسطين، كما وشمل الجناح على عدد من الاثواب الفلسطينية المطرزة، وعدد من صور للمدن الفلسطينية، كما وشارك في المعرض الحرفي الفلسطيني اياد الحروب الذي قدم عرضا لمصنوعاته الحرفية من الالومينيوم في اشكال متعددة.

وفي كلمة السفير المذبوح خلال افتتاح الجناح الفلسطيني، اكد على انه رغم النكبة التي حلت بنا قبل 65 عاما والتي ادت الى تهجير وتطهير غالبية شعبنا من ارضه على اثر قيام دولة اسرائيل، الا ان شعبنا اثبت انه متمسك بوطنه وتراثه وان على ارض فلسطين ما يستحق الحياة ولن نقبل وطننا بديلا عنها.

وقال السفير إن التراث الفلسطيني يعبر عن امتداد جذرونا عميقا في ارض فلسطين كما وان الصناعات الحرفية التي يتميز بها وطننا وخاصة المصنوعة من خشب الزيتون والصدفيات تعبر عبر مدى تمسكنا بتاريخنا وتراثنا وارضنا، وتمنى ان يستمتع المشاركين في مشاهدة معروضات الجناح الفلسطيني.

هذا واشاد السفير بدور الفن والجمال في سبيل تشييد عالم الغد، الخالي من الظلم والجدران والغيتوات والمفعم بالانسجام والمحبة بين البشر، وشكر القائمين على المهرجان لإتاحة الفرصة لفلسطين لتقديم نفسها الى الجمهور البلغاري، ثم دعا الحضور الى تذوق بعضا من مأكولات المطبخ الفلسطيني التي تم تحضيرها من قبل طاقم السفارة.
|217622|
ومن ميزات المهرجان أن الفنانين الحرفيين المشاركين يمارسون حرفهم امام الزوار وعلى أعين المشاهدين، كما بإمكان الراغبين منهم أن يجربوا مهارتهم أو يقوموا بخطاهم الأولى في اكتساب حرفة جديدة. وقد ألتقط مراسل صحيفة "بريسا" اليومية البلغارية صورة لسعادة سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا المذبوح وهو يجرب إزميل النقش على الخشب.

والجدير بالذكر إن المهرجان سيستمر لمدة خمسة ايام.