الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليابان تفتتح مشروع تحسين النظام المالي المحلي في فلسطين

نشر بتاريخ: 09/05/2013 ( آخر تحديث: 09/05/2013 الساعة: 23:03 )
رام الله - معا - احتفلت الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" وضريبة الأملاك، اليوم الخميس، مشروع جايكا في فلسطين للتخمين، والذي يهدف لتحسين النظام المالي المحلي في فلسطين، في مبنى الإدارة العامة لضريبة الأملاك وذلك بحضور رئيس الوزراء الفلسطيني، الدكتور سلام فياض.

وتقدم اليابان المساعدة الفنية للإدارة العامة لضريبة الأملاك في وزارة المالية لاعداد المعايير العالمية للتخمين وتطوير ثلاثة مكاتب فرعية لضريبة الأملاك.

من الجدير بالذكر ان الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) قد وقعت اتفاقية هذا المشروع مع وزارة المالية منذ شهر آب 2012 الماضي وبدأ العمل بمشروع التعاون الفني في شهر كانون الثاني 2013 هذا العام.

تجدر الاشارة الى ان الإدارة العامة لضريبة الأملاك تبذل أقصى الجهود لتحقيق تغطية كاملة لتحصيل وجباية الضرائب في كافة بلديات الضفة الغربية، آخذة بعين الاعتبار أن معايير التخمين وبناء القدرات للإدارة العامة لضريبة الأملاك هي من الأمور المهمة جداً ليس فقط لزيادة التحصيل من ضريبة الأملاك، ولكن للحفاظ على العدالة والإنصاف بين دافعي الضرائب وتحسين وضع الإيرادات الذاتية للهيئات المحلية.

ولدعم جهود الإدارة العامة لضريبة الأملاك، فإن مشروع جايكا للتعاون الفني سوف يقوم بتنفيذ العناصر الثلاثة الرئيسية للمشروع وهي: بناء ورفع كفاءة قدرات طاقم الإدارة العامة لضريبة الأملاك ليتمكنوا من تحضير الخطط السنوية والإستراتيجية بالاعتماد على البيانات وتحليل الوضع، تعزيز وبناء قدرات لجنة معايير التخمين في ضريبة الأملاك لاعداد معايير التخمين وتطبيقها على أرض الواقع، تحسين عمليات المكاتب الفرعية في تخمين ضريبة الأملاك وجبايتها.

وخلال المرحلة الثانية من المشروع، التي ستبدأ خلال شهر حزيران من هذا العام، سيقوم فريق الخبراء الياباني المتخصص في معايير التخمين وأنظمة البيانات وإدارة الضرائب بتطوير وإعداد مسودة معايير التخمين لضريبة الأملاك.

كما تقوم جايكا بتقديم الدعم اللازم لتعزيز نظام الحكم المحلي في فلسطين منذ عام 2005 وقد تم الانتهاء ايضا من مشروع المساعدة الفنية لتطوير الحكم المحلي في مناطق الأغوار، وتقوم جايكا حالياً بتقديم الدعم لتعزيز نظام الحكم المحلي في فلسطين عن طريق تحسين الدخل والتخطيط الفعال حول تقديم وتنفيذ الخدمات في الهيئات المحلية.