الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

إبراهيم مناع.. موهبة رغم إعاقات عدة

نشر بتاريخ: 11/05/2013 ( آخر تحديث: 11/05/2013 الساعة: 17:07 )
غزة- تقرير معا- تجذبك ابتساماته البريئة، ووجهه البشوش دوماً، وعندما تدنو منه تغدو تلك الابتسامات والقسمات إمارات خجل تنتهي بالفرار، ما يثير الفضول لدى المرء لمعرفة سبب تصرفه هذا؟؟ لتستكشف في النهاية إنه يعاني "الإعاقات" التي تفرض علينا إيجاد لغة تواصل معه، تمسك أم إبراهيم يد ابنها المعاق وتحتضنه بحنان.

"إبراهيم نبيل مناع" الطفل البالغ 11 عاما يسرد لـ معا قصته مع الإعاقات التي تصاحبه منذ طفولته، مفعما بالحيوية والمرح والسعادة لهذا اللقاء رغم كافة الإعاقات التي يعاني منها.

ولد الطفل إبراهيم مناع في عام 2002 بمخيم النصيرات بمحافظة الوسطى وسط قطاع غزة، في أسرة متواضعة، إذ يعمل والده الذي يعيل الأسرة لوحده مدرس مرحلة دنيا في إحدى مدارس وكالة الغوث.
|218076|
الطفل إبراهيم يعاني من عدة إعاقات متمثلة في"شلل دماغي جزئي وتأخر في النمو بالإضافة إلى عدم القدرة على التوازن وإعاقة في القدم اليسرى"، كما ويعاني إبراهيم من عدة أمراض كانسداد احد أوردة القلب وضغط على عصب العين اليسرى.

بدأ إبراهيم حديثه لـ معا قائلا: "لم تمنعني الإعاقات التي تصاحبني من ممارسة هوايتي المفضلة وهي الرسم، فأنا أحب الرسم وأمارسه في البيت والمدرسة، كما أن الإعاقات لم تمنعني من ممارسة حياتي اليومية كالذهاب إلى المدرسة واللعب في الشارع مع الأطفال الأصحاء.

وتابع إبراهيم حديثه: "أحب أن أعبر عن مشاعري وما في داخلي بالرسم، كما أن لدي الكثير من كراسات الرسم التي رسمت فيها عدة رسومات مختلفة".
|218075|
وفيما يتعلق بحالة إبراهيم الصحية أكد والده أنه يعاني من انسداد في احد أوردة القلب تم اكتشافه حديثاً، بالإضافة إلى ضغط على عصب العين اليسرى رافقه منذ ولادته، حيث أجرى إبراهيم عمليه جراحية في العين اليسرى عام 2006 بمستشفى "سان جون" بالقدس.

وتابع الوالد حديثه: "بعد إجراء العملية استطاع إبراهيم الرؤية بصورة شبه جيدة بعينه، ومن ثم تضاءلت الرؤية لدى إبراهيم بعينه اليسرى شيئاً فشيئاً، حتى أصبحت شبه مستحيلة".

ومن حيث التعليم قال والد مناع إن إبراهيم يدرس بمدرسة الصم والبكم في قسم المصابين بالشلل الدماغي، والتابعة لجمعية التأهيل والتدريب الاجتماعي بمخيم النصيرات، مشيراً إلى أن مستواه التعليمي جيد وليس ضعيف، بالإضافة إلى ممارسته لهوايته المفضلة الرسم بصورة جيدة.

بدورها أكدت مدرسة إبراهيم بمدرسة الصم والبكم أ. أحلام العرجان أن إبراهيم يتمتع بالحضور الدائم والتفاعل أثناء الدرس، كما انه دائم المحاولة للاختلاط مع زملائه الطلاب.

وأضافت العرجان "يتمتع إبراهيم بموهبة جميلة (الرسم) حيث انه يتقنها بشكل جيد، إضافةً إلى التخطيط.
|218074|
كما أوضحت الأخصائية الاجتماعية بالمدرسة أ.كريمة أبو شوارب موهبة إبراهيم بالرسم، والتزامه بقوانين المدرسة والهدوء الشديد، بالإضافة إلى قدرته على الاندماج مع الأشخاص الغرباء بشكل سريع.

وعند سؤال إبراهيم عن طموحاته قال: "اتمني ان يشاهد كل الناس رسوماتي"، في حين كان جواب الوالد مختلف تماماً، حيث أكد أن إبراهيم يحتاج إلى العديد من العمليات الجراحية التي لا يستطيع إجراءها على نفقته الشخصية، بالإضافة إلى انه يحتاج لكرسي متحرك آلي يمكنه من ممارسة حياته اليومية ويستطيع الذهاب به إلى مدرسته بشكل يومي وتخفيف عبئ مصاريف المواصلات، مشيرا إلى أن إبراهيم يذهب إلى مدرسته بشكل يومي بواسطة سيارة خاصة ويغادرها بالطريقة نفسها.