الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

في ذكرى النكبة 65 الجالية الفلسطينية في استراليا تكرم البرلمانين

نشر بتاريخ: 13/05/2013 ( آخر تحديث: 14/05/2013 الساعة: 09:22 )
القدس - معا - احتضنت قاعة لالونا الكبرى بمنطقة بانكستاون ابناء الجالية الفلسطينية احيائا للذكرى الخامسة والستين لنكبة فلسطين حيث تكللت جنبات الصالة ومدخلها الفسيح بمعرض التراث الفلسطيني المميز هذا العام الذي اشتمل على مقتنيات نادرة ولوحات تشكيلية ومطرزات ومعلقات وازياء تمثل المناطق الفلسطينية بمدنها وقراها وقد افتتحه رسميا سفير فلسطين د.عزت عبد الهادي قبل بدئ المهرجان بتواجد القنصل المصري العام ولفيف من النواب ورؤساء البلديات والاكاديميين وممثلي الجمعيات.

وبدأ الاحتفال بالسلام الوطني الاسترالي تلاه السلام الوطني الفلسطيني ثم رحب عريف الحفل منير محاجنة، بالحضور عامة واستعرض مراحل القضية الفلسطينية منذ نكبة 1948 مرورا بانطلاقة الثورة الفلسطينية المعاصرة عام1965 مذكرا الحضور بان راعي الحفل اليوم الحاج سليمان الحلوان اكبر من اسرائيل بخمسة وعشرين عاما الذي ولد وترعرع في يافا وشوارعها وبساتينها وشواطئها وتسوق من متاجرها قبل ان تخلق اسرائيل الدولة التجربة تم طلب من الحضور بالوقوف دقيقة صمت وترحم على ارواح الشهداء.
|218468|
وتولت عرافة الحفل (باللغة الانجليزية) المحامية الشابة المميزة آية سلطان حيث قدمت راعي الحفل الحاج سليمان الحلواني عميد الجالية الفلسطينية مذكرا الحضور بالنكبة ومهنئا الخريحين على منجزاتهم معلنا بدئ فعاليات المهرجان.

وتضمن البرنامج كلمة للسفير الفلسطيني عزت عبد الهادي الذي قدم التهاني للخريجين معتبرا ان انجازاتهم الاكاديمية هي احد خطوات المواجهة الايجابية ضد الاحتلال والحصول على حقوقهم التاريخية في فلسطين واشار الى ان تكريمكم في ذكرى النكبة يأتي احيائا للتذكير والتذكر.

وعرض فيلم "وما زالت فلسطين هي القضية" الذي لخص حكاية النكبة وممارسة الاحتلال الاسرائيلي العنف والقتل وسرقة الاراضي واتباع سياسة الاذلال ضد الفلسطينين وفي وقت لاحق تم عرض فيديو للدبكة الفلسطينية واغنية الفنان محمد عساف الوطنية (يا طير الطاير) بنسخة ارب ايدل.

وتحدث رئيس شبكة الدعم الاسترالية الفلسطينية جورج براوننج الذي عبر عن سعادته وارتياحه لدعوته لمثل هذا الاحتفال لاحساسه انه سيكون اكثرتفاعلا مع القضية الفلسطينية الذي يستمد من تلك التجمعات بهذا الحجم ونوعية الحضور الذي يتميز بالتحصيل العلمي.

وقال "اننا في ذكرى النكبة نؤكد على عدالة القضية الفلسطينية ولابد ان نساهم في مساندة الشعب الفلسطيني من اجل استرداد حقوقه المشروعة واختتم براوننج كلمته بتقديم التهنئة للخريجين".

وتحدث في المناسبة كل من السيناتورة لي ريانون والنواب في برلمان نيو سوث ويلز ديفد شوبرج وشوكت مسلماني وليندا فولتز حيث تم تكريمهم بتقديم دروع تذكارية تقديرا لتأيدهم للحقوق الفلسطينية وكشف الاكاذيب التي تبثها وسائل الاعلام الاسرائيلية.

وفي كلمته، اشاد رئيس بلدية كانتربري بمنجزات الجالية الفلسطينية وخاصة الجيل الجديد الذي اقيم هذا الحفل الرائع التنظيم لتكريمهم، متمنيا لهم المزيد من التقدم والنجاح في حياتهم العملية والمساهمة الفعالة في تقدم وازدهار استراليا كما ابدى اعجابه بالمعرض التراثي.

ونيابة عن الجالية تحدث ايدي زنانيري امين سرحركة فتح في استراليا لافتا الحضور" اننا في هذا الحفل نحيي ذكرى النكبة ونكرم الخريجين والكتاب ونكرم الشخصية الفلسطينية للعام 2012 وهذا امر عظيم يدعو للفخر والاعتزاز"، داعيا الخريجين والشباب بان يكونوا أكثر تفاعلا مع قضيتكم وتنشطوا وتنخرطوا في العمل الوطني الفلسطيني ومجالاته كثيرة ومتعددة وخاصة في الجامعات فحرية العمل والتعبير في استراليا متاح وقدراتكم اللغوية تؤهلكم للتواصل مع المجتمع الاسترالي".

ووسط اظهار صورالتحدي الفلسطيني ورغم الجراح تم تكريم خمسة واربعين خريجا من الجامعات الاسترالية بينهم 14 من الحاصلين على نسبة 90% وما فوق في شهادة الثانوية العامة الاسترالية للعام 2012 كما تم تكريم 15 من الحاصلين على درجة البكالوريوس و11 من الحاصلين على الماجستير و4 من الحاصلين على الدكتوراة، كما تم تكريم كتاب فلسطينين ممن لهم اصدارات ساهمت في المنتج الثقافي الاسترالي وهم علي قزق السفير الفلسطيني السابق لدى استراليا والاديبة الدكتورة نجمة خليل حبيب والدكتورة فايزة الشمالي وجورجينا غبار.

وقام السفير الفلسطيني عزت عبد الهادي وايدي زنانيري معتمد فتح وابراهيم عيشان رئيس اتحاد عمال فلسطين وبشير صوالحة رئيس جمعية الخريجين وجلال عصفور ممثلا عن النادي الفلسطيني بتسليم الشهادات والجوائز التقديرية للمكرمين.