السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجدلاوي يدعو إلى استعادة الحياة الديمقراطية في الجامعات

نشر بتاريخ: 16/05/2013 ( آخر تحديث: 16/05/2013 الساعة: 06:12 )
غزة- معا - دعا النائب جميل المجدلاوي إلى ضرورة استعادة الحياة الديمقراطية في الجامعات، والتصدي للمستفيدين من تعطيل انتخابات مجالس الطلبة في الجامعات.

جاء ذلك خلال لقاءه مع الحملة الطلابية للانتخابات في مكتبه بغزة، وبحضور كل من شامخ بدرة منسق شبيبة حزب الشعب, ومحمد صالح منسق كتلة اتحاد الطلبة التقدمية، ومعتز السلطان منسق الحملة في جامعة الأزهر, بالإضافة إلى عدد من كوادر الحملة.

وقال المجدلاوي لا بد أن تضغط الحركة الطلابية على كافة الأطراف المعنية بما فيها حركتي فتح وحماس من اجل الإسراع في إجراء انتخابات مجالس الطلبة في جميع الجامعات على أساس "التمثيل النسبي"، وباعتبار ذلك خطوة عملية هامة باتجاه تهيئة الأجواء لإنهاء الانقسام واستعادة الحياة الديمقراطية، وتعزيز التعددية والتنافس الايجابي بين الكتل من أجل إنهاء حالة التفرد والهيمنة على ساحات العمل الطلابي دون سيطرة الكتلة الواحدة على مجلس الطلبة، ولتعميق مفهوم وحدة العمل الطلابي القائمة على احترام العمل والتعاون المشترك, ولضمان استمرارية تلك المسيرة الوطنية والنقابية والارتقاء بالمستوى الثقافي والأكاديمي، والتخلص من كافة أشكال الهيمنة، وترسيخ النهج الديمقراطي واعتماده أسلوبا للتعامل.

من جهته أكد بدرة على أن التجربة المميزة للحركة الطلابية تستدعي منها العمل من اجل الحفاظ على انجازاتها التي حققتها خلال مسيرتها النضالية.

وقال بدرة لا بد من الوقوف أمام أي محاولات لتعطيلها أو تهميشها أو التفرد بقيادتها أو إدخال أي مفاهيم تتعارض مع قيم الحرية والديمقراطية والتعددية الفكرية والسياسية وحرية الرأي والتعبير، وذلك من خلال العمل المشترك، لضمان استمرارية تلك المسيرة الوطنية والنقابية والارتقاء بالمستوى الثقافي والأكاديمي والتخلص من كافة أشكال الهيمنة وترسيخ النهج الديمقراطي واعتماده أسلوبا للتعامل.

ودعا صالح إلى الإسراع بإجراء الانتخابات لمجالس الطلبة للحد مما يعانيه الطلاب وبشكل يومي في الجامعات من محاولات المس من كرامة الطالب, مشيراً إلى القرارات المتواترة لإدارات الجامعات دون مراعاة لمصالح الطلاب.

بدوره أكد السلطان على أن الوضع الراهن للحركة الطلابية لا يستجيب للتحديات والمهمات التي من المفترض أن تتصدى لها سواء على صعيد العمل النقابي المطلبي، أو على صعيد تجسيد الديمقراطية في الحياة الجامعية وتعزيزها، بحيث تشكل النموذج الأمثل للمجتمع الفلسطيني برمته.

والجدير ذكره أن كتلة اتحاد الطلبة التقدمية الإطار الطلابي لحزب الشعب أطلقت مؤخرا هذه الحملة والتي تهدف إلى الضغط على كافة الأطراف من اجل الإسراع في إجراء انتخابات مجالس الطلبة في جميع الجامعات على أساس "التمثيل النسبي" باعتبار ذلك خطوة عملية هامة باتجاه تهيئة الأجواء لإنهاء الانقسام واستعادة الحياة الديمقراطية.