الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بريطانيا تطلب إضافة الجناح العسكري لحزب الله على قائمة "الإرهاب"

نشر بتاريخ: 22/05/2013 ( آخر تحديث: 22/05/2013 الساعة: 11:00 )
بريطانيا تطلب إضافة الجناح العسكري لحزب الله على قائمة "الإرهاب"
بروكسل - معا - قالت بريطانيا يوم الثلاثاء إنها طلبت من الاتحاد الأوروبي إدراج الجناح العسكري لحزب الله على قائمته الخاصة بـ"المنظمات الإرهابية" داعية أوروبا إلى الرد بحزم على الأدلة التي تفيد بضلوع الحزب في هجوم أسفر عن مقتل خمسة إسرائيليين.

وجاء الطلب البريطاني بعدما اتهمت بلغاريا الجماعة في الخامس من شباط بتنفيذ هجوم بقنبلة على حافلة بمدينة بورجاس المطلة على البحر الأسود أسفر عن مقتل الإسرائيليين وسائقهم البلغاري في تموز الماضي.

واستشهدت بريطانيا كذلك بحكم بالسجن أربع سنوات أصدرته محكمة قبرصية في اذار على عضو في حزب الله اتهم بالتآمر لمهاجمة مصالح إسرائيلية في الجزيرة.

وستناقش مجموعة عمل خاصة تابعة للاتحاد الأوروبي الطلب البريطاني في مطلع حزيران لكن سيكون من الصعب على بريطانيا على الأرجح إقناع جميع اعضاء الاتحاد بدعم الاقتراح وتحقيق الاجماع اللازم.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية "نحن ندعو أوروبا إلى رد جماعي وقوي عقب الهجوم الإرهابي الوحشي في مطار بورجاس ... نعتقد جازمين أن الرد المناسب من الاتحاد الأوروبي (على تفجير بورجاس) هو اعتبار الجناح العسكري لحزب الله منظمة إرهابية."

وأضاف المتحدث أن إدراج الجناح العسكري للجماعة على قائمة الارهاب الأوروبية سيصعب على حزب الله العمل في أوروبا ويساهم في منع "أي هجمات في المستقبل لهذه المنظمة الإرهابية على أرض أوروبية".