الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز غزة للصحة النفسية يجري دراسة حول تأثير هدم البيوت على الصحة النفسية للأطفال

نشر بتاريخ: 10/04/2007 ( آخر تحديث: 10/04/2007 الساعة: 19:42 )
غزة- معا-أجرت دائرة التدريب والبحث العلمى التابعة لبرنامج غزة للصحة النفسية مؤخراً دراسة حول تأثير هدم البيوت على الصحة النفسية للأطفال الذكور والصلابة النفسية فى قطاع غزة، هدفت الدراسة إلى بحث أنواع وشدة الخبرات الصادمة فى الأطفال الذكور الذين فقدوا بيوتهم نتيجة للهدم ومعرفة مدى انتشار كرب ما بعد الصدمة ومعرفة الصلابة النفسية للأطفال.

وتكونت عينة البحث من "45" طفل ومراهق من العائلات التى هدمت بيوتهم فى الفترة الأخيرة فى منطقتي رفح وبيت حانون والتى طبقت عليها اختبار الخبرات الصادمة ومقياس كرب ما بعد الصدمة ومقياس المخاوف والصلابة النفسية.

وأظهرت نتائج الدراسة أن متوسط التعرض للأحداث الصادمة عند الأطفال 9.4 حدث ,ولوحظ أن أكثر أحداث تعرض لها الأطفال هي مشاهدة مناظر وصور الجرحى والشهداء فى التلفزيون وكان ذلك بنسبة 95.6%.

وأوضحت النتائج إلى أن تأثير سماع القصف المدفعي في المناطق المختلفة من القطاع أثر بنسبة 95.6%.

وبينت الدراسة أن 60% من الأطفال تعرضوا لصدمة نفسية متوسطة و6.7%تعرضوا لصدمة نفسية بسيطة، في حين أن 33.3% من الأطفال تعرضوا لصدمة نفسية شديدة.
وبالنسبة لكرب ما بعد الصدمة فأوضحت الدراسة أن 15.6% يعانون بدرجة خفيفة و62.2%يعنون بدرجة متوسطة ,في حين 20%يعانون بدرجة شديدة.

وأظهرت الدراسة وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين تعرض الأطفال للاحداث الصادمة ودرجة الإضطرابات النفسية الناتجة ما بعد الصدمة.

وخرجت الدراسة بخلاصة أن هدم البيوت له تأثير مباشر على تطور كرب ما بعد الصدمة والمخاوف لدى الاطفال والمراهقين وأن قدرة الطفل على التكيف مع الخبرات الصادمة والتمتع بالصلابة النفسية يجعلهم أقل عرضة للاصابة بالكرب بعد الصدمة ,مما يستوجب ايجاد برامج تركز على تقوية المهارات الاجتماعية والمشاركة فى النشاطات اللا منهجية للأطفال لتقويتهم أمام المشاكل اليومية الناجة عن الصدامات النفسية.