الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفير فلسطين في فرنسا يزور إقليم كورسيكا الفرنسي

نشر بتاريخ: 27/05/2013 ( آخر تحديث: 27/05/2013 الساعة: 17:03 )
فرنسا - معا - زار هائل الفاهوم سفير فلسطين في فرنسا منطقة كورسيكا الفرنسية لمدة ثلاثة أيام بدعوة من جمعية التضامن الفلسطينية الكورسيكية.

والتقى السفير بكل من رئيس البرلمان المحلي لكورسيكا ورئيس بلدية مدينة أجاكسيو مركز إقليم كورسيكا الجنوبية وعدد كبير من المنتخبين في المجالس المحلية في الإقليم وعدد من رؤساء جمعيات التضامن والصداقة الفلسطينية الكورسيكية.

وفي لقاء عام حضره حشد كبير من المواطنين الكورسيكيين تحدث السفير الفاهوم عن العلاقات الثنائية الفرنسية الفلسطينية وآفاق تطويرها باتجاه تأسيس شراكة استراتيجية تصب في مصلحة الطرفين الفلسطيني والفرنسي، واستعرض السفير الوضع السياسي في المنطقة والجمود الحاصل في عملية السلام مؤكداً أن الشعب الفلسطيني وقيادته اختارا طريق السلام برؤية مدروسة للوصول إلى حل سلمي للصراع الذي يدور على الأرض الفلسطينية منذ بداية القرن العشرين.

وأرجع السفير الفاهوم تعسر المفاوضات إلى غياب إرادة إسرائيلية بالالتزام بقرارات الشرعية الدولية مؤكداً أن مواصلة الاستيطان تهدد خيار حل الدولتين وتدفع باتجاه انفجار جديد في المنطقة، فمن لا يريد السلام هو الذي يواصل قضم الأراضي وسرقة المياه ومواصلة الاحتلال.

واكد السفير الفاهوم على إمكانية إلى سلام عادل في المنطقة، مطالباً المجتمع الدولي بممارسة الضغوط على الدولة العبرية لإلزامها بقبول قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وعقد السفير الفاهوم لقاء مع وفد من جمعية الصيادين الكورسيكية التي ترتبط بعلاقات مع نقابة الصيادين في غزة، وأكد على أن الحصار اللا شرعي الذي تعاني منه غزة حولها إلى أكبر معتقل في تاريخ الإنسانية.

رئيس بلدية أجاكسيو سيمون رونوتشي عبر للسفير الفاهوم عن إتمام خطوات التوأمة مع مدينة أريحا الفلسطينية محيياً الانتصارات الدبلوماسية لفلسطين والتي كان آخرها حصولها على مقعد عضو مراقب في الأمم المتحدة، كما حيى نضال الشعب الفلسطيني الذي لم يهدأ في سبيل حصوله على حقوقه الوطنية المشروعة.