Advertisements

الرملاوي: لا اصابات بفيروس "كورونا" بفلسطين ونتواصل مع الصحة العالمية

نشر بتاريخ: 30/05/2013 ( آخر تحديث: 31/05/2013 الساعة: 04:12 )
بيت لحم - تقرير معا - حذرت منظمة الصحة العالمية من فيروس جديد ينتشر حاليا في الشرق الاوسط ويهدد العالم بأكمله، والذي عرف باسم "الكورونا" او الفيروس "المكلّل"، والذي يندرج ضمن قائمة الفيروسات الفتاكة التي توازي بخطورتها مرض السارس.

واوضح الدكتور اسعد الرملاوي مدير عام الرعاية الصحية الاولية والصحة العامة لـ معا ان فيروس الكورونا يصنف بانه أحد الامراض التي تصيب الجهاز التنفسي، وهو فيروس معروف ضمن الفيروسات التاجية بالرجوع الى اسمه "كورون" بمعنى التاج، مضيفا انه ناتج عن حدوث بعض التغييرات الجينية الغريبة، والتي لا يتعرف عليها جهاز المناعة.

واشار ان هذا الفيروس يسبب امراضا فتاكة للانسان، الامر الذي جعله يدخل ضمن مجموعة السارس، وهي مجموعة من الامراض الرئوية الحادة التي تصيب الانسان.

واضاف الرملاوي ان اولى الحالات التي أصيبت بهذا الفيروس ظهرت في السعودية، واظهرت النتائج ان اغلب هذه الحالات كانت نتيجة رحلات الحج، مضيفا انه تم الكشف سابقا عن حالتين في شهر ايلول من العام 2012 مصابتين بهذا الفيروس في الاردن، مشيرا ان عدد الحالات المصابة على مستوى العالم 49 حالة، بالاضافة الى 24 حالة وفاة.

وبين ان هذا المرض بمجرد دخوله جسم الانسان يتسبب في فشل الاجهزة الحيوية في الجسم كالكلى، وقد تحدث الوفاة نتيجة الاصابة بالتهاب حاد في الرئة.

كما اوضح الرملاوي ان هذا الفيروس لا يوجد له لقاح حاليا، ويتم العمل من قبل منظمة الصحة العالمية على ايجاد لقاح مناسب له، كما وتم ايجاد المواد الخاصة بعملية الفحص مخبريا، حيث وعدت المنظمة بتزويد الفحص والمواد الخاصة به في جميع الدول.

وعلى مستوى فلسطين، بين الدكتور انه لم تشخص اي حالة على مستوى الوطن.

وحول الاجراءات التي ستتخذها وزارة الصحة قبيل وصول المرض، تحدث الرملاوي ان المستشفيات في فلسطين عملت وتعمل على رصد الامراض التنفسية منذ بداية ظهور انفلونزا الطيور وانفلونزا الخنازير وغيرها، وتوفير افضل المختبرات والكوادر المدربة للتمرس على كيفية التعامل مع حالات الفيروس، مضيفا ان التشخيص لهذا المرض يتم مخبريا وليس سريريا.

وقالت مديرة عام منظمة الصحة الدكتورة مارغريت تشان ان كثير من دول العالم لا تستطيع مواجهته ونسبة الوفيات به قد تصل الى 50%.

وبحسب الاحصائيات، جرى الإبلاغُ عن إصابة 33 شخصاً في المملكة العربية السعودية وقطر والأردن والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتَّحدة وفرنسا بهذا الفيروس في هذا الشهر فقط من العام 2013، وتوفِّي 18 شخصاً من بين هؤلاء.
Advertisements

Advertisements