الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشاورات سياسة بين الخارجية الفلسطينية وخارجية سلوفانيا

نشر بتاريخ: 03/06/2013 ( آخر تحديث: 03/06/2013 الساعة: 18:06 )
رام الله- معا - التقى وزير الشؤون الخارجية د.رياض المالكي صباح اليوم الاثنين، في مقر وزارة الشؤون الخارجية في رام الله، بمستشار وزير الخارجية السلوفيني للشؤون السياسية السفير إيقور جوكيك، وممثل سلوفانيا لدى فلسطين السفير يوري ريثيلي.

ووضع وزير الشؤون الخارجية الضيف بصورة التطورات السياسية الأخيرة على الملف الفلسطيني والإقليمي، والتحديات التي تعيق الجهود الدولية لإحياء عملية السلام، والمتمثلة بالتعنت الإسرائيلي بعدم رفض الإستيطان، وأيضاً أمام السياسات والإجراءات الإسرائيلية المنافية للقانون الدولي وخاصة تلك التي تنتهك حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في الأرض الفلسطينية المحتلة وخاصة في مدينة القدس ببناء المزيد من المستوطنات بهدف عرقلة عملية السلام، على أساس حل الدولتين.

وفي وقت سابق، عقد مع الوفد الضيف مشاورات سياسية بين الخارجية الفلسطينية وخارجية سلوفانيا، حيث ترأس الإجتماع مساعد الوزير للشؤون الأوروبية السفير أمل جادو وسكرتير أول في إدارة الشؤون الأوروبية ميسون المزين.

من جهتها، وضعت جادو الوفد الضيف بصورة التطورات السياسية الأخيرة على الملف الفلسطيني، مستعرضة السياسات والممارسات الإسرائيلية المخالفة للقانون الدولي، وخاصة التوسع الإستيطاني وهدم البيوت، والإعتداءات المتكررة من قبل المستوطنين بحماية سلطات الإحتلال، وخاصة في القدس الشرقية.

وأكدت جادو أن هذه الإنتهاكات تعتبر تحديا للمجتمع الدولي والمساعي الأمريكية لإحياء عملية السلام على أساس مبدأ حل الدولتين.

كما أشارت الى المساعي الأمريكية لإحياء عملية السلام بواسطة جون كيري مؤكدةً على أن السلام لا يأتي إلا بإنهاء الاحتلال واستقرار الأمن في فلسطين وفق الشرعية الدولية مثلها مثل باقي الدول. وأشادت بالموقف الإيجابي لسلوفانيا تجاه دولة فلسطين في المنظمات الدولية.

وفي إطار تطوير العلاقات الثنائية، أشارت د.جادو الى ضرورة تشكيل لجنة مشتركة على هامش المشاورات السياسية بهدف تبادل الخبرات بين البلدين في مجالات متعددة من أهمها التدريب الدبلوماسي، وضرورة مشاركة الدول الأوروبية في عملية السلام بشكل فعال وملموس.

ومن جهته، أكد السفير إيقور جوكيك على دعم بلاده لحل الدولتين، وعلى أهمية العودة الى المفاوضات وأشار الى أهمية تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.