الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بتمويل من الحكومة اليابانية: رفح تختتم مشروع الاستجابة الطارئة لإدارة النفايات الصلبة

نشر بتاريخ: 15/04/2007 ( آخر تحديث: 15/04/2007 الساعة: 16:38 )
رفح - معا - أكد رئيس بلدية رفح، أمين صندوق الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية الدكتور علي برهوم، على أهمية المشروع الذي ساهم في استيعاب وتشغيل 852 عاملا عاطلا عن العمل على مدار 6 شهور بمعدل 142 عاملا شهريا.

وقال برهوم في حفل اختتام برنامج خلق فرص العمل الممول من الحكومة اليابانية والذي أقيم ظهر أمس في مقر مكتية البلدية بمدينة رفح " أن المشروع ساهم في تعزيز المفهوم الصحي لدى المواطنين من خلال تشغيل 8 مرشدات في المجال الصحي خلال فترة المشروع البالغة ست شهور" .

واضاف برهوم خلال الكلمة التي القاها بالنيابة عنه عبد الحميد ضهير مدير دائرة الصحة والبيئة في بلدية رفح خلال اختتام لمشروع الذي جاء تحت اسم "مشروع الاستجابة الطارئة لإدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة"، الذي سيساهم في تحسين الواقع البيئي للمدينة من خلال كنس الشوارع التي تتراكم بها كميات كبيرة من الرمال وترحيل كميات كبيرة من النفايات الصلبة.

وأوضح برهوم أن نجاح السياسة البيئية تعتمد على مساهمة ومشاركة ومحافظة المواطنين وللارتقاء بالمواطنة البيئية وزيادة آمال المواطنين بالنجاح في حماية البيئة والحفاظ عليها، دعا لضرورة الإعداد خطة تدريبية وطنية شاملة لدعم قدرات العاملين في المجال البيئي .

وأشار برهوم إلى أن بلدية رفح ساهمت بشكل كبير في تقديم التسهيلات حسب الإمكانات المتاحة لإنجاح المشروع وخدمة السكان وسخرت آلياتها لخدمة المواطنين بالتعاون مع إدارة المشروع.

وناشد برهوم الجهات المانحة بتقديم الدعم لتنفيذ مشاريع في محافظة رفح تساهم في إيجاد فرص عمل للعاطلين وتحقق الوعي البيئي والصحي للمواطنين وتحافظ على المناخ الجمالي للمدينة وتخفف من حدة الأوضاع الاقتصادية التي يعانى منها المواطنين والهيئات المحلية .

من جانبه، أكد المستشار السياسي والإعلامي لمحافظ رفح نافذ غنيم خلال الكلمة التي ألقاها نيابة عن محافظ المدينة زهدي القدرة أن المشروع ساهم بشكل كبير في توفير فرص عمل للكثيرين من العاطلين عن العمل في مدينة رفح ، مشيرا إلى أن المشروع ساهم بشكل كبير في التخلص من النفايات الصلبة في المدينة وإيجاد بدائل لها في ظل أوضاع اقتصادية صعبة نتيجة للحصار المفروض.

وقال غنيم " هذا المشروع والذي جاء من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عبر برنامجي أل UNDBوبرنامج PAPPوخاصة مشروع الاستجابة الطارئة لإدارة النفايات الصلبة في قطاع غزة الممول من الحكومة اليابانية عمل على التقدم الكبير باتجاه البيئة الفلسطينية وضع حد للكثير من مصادر التلوث والضرر البيئي ".

بدوه أعرب سامي الطويل والذي القي كلمة نيابة عن عضو المجلس التشريعي اشرف جمعة عن بالغ سعادته بإتمام هذا المشروع الذي هدف بالدرجة الأولى إلي خلق مجتمع نظيف ، لافتا إلي أن ذلك يعد عنوان الحضارة لأي أمه من الأمم .