السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقية توأمة بين جامعتين بريطانيتين وجامعة القدس المفتوحة- مركز طوباس

نشر بتاريخ: 15/04/2007 ( آخر تحديث: 15/04/2007 الساعة: 17:13 )
رام الله -معا- استقبل أ.د. يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة- مركز طوباس، وفدا يمثل مقاطعة برايتون البريطانية، والذي يقوم بزيارة تضامنية للأراضي الفلسطينية.

وقد ضم الوفد ممثلين عن جامعتي برايتون وصصكس، بالإضافة إلى فتحي خضيرات من الحملة الشعبية لمقاومة الجدار، ود. كامل حواش رئيس شبكة التوأمة البريطانية الفلسطينية.

وحضر الاجتماع الدكتور يوسف ذياب مدير منطقة نابلس التعليمية، والدكتور موسى برهوم مدير دائرة العلاقات العامة، ومحمد اللحام الناطق الإعلامي للجامعة، ووسيم أبو فاشه من العلاقات العامة.

ورحب أ.د. يونس عمرو بالضيوف، شاكرا مبادرتهم لمناصرة الشعب الفلسطيني بشكل عام، ولزيارتهم جامعة القدس المفتوحة بشكل خاص، مذكرا بالإرث السياسي السلبي لبريطانيا في المنطقة، والآثار والتبعيات التي تحملها الشعب الفلسطيني نتيجة ذلك، مؤكدا في نفس الوقت على ثقته بالشعب البريطاني الذي بدأ يتعاطف مع قضية الشعب الفلسطيني الذي يتعرض للقتل والتهجير، وتتعرض ممتلكاته للتدمير والمصادرة.

وأضاف عمرو أن الشعب الفلسطيني، بجميع مؤسساته الرسمية والأهلية حريص على مد الجسور السياسية والأكاديمية مع الشعب البريطاني، مبديا استعداد جامعة القدس المفتوحة لتقديم كافة ما يلزم لهذا الغرض, مؤكدا على أن الشعب الفلسطيني محب للسلام، وأن قيمه تقوم على التسامح واحترام كافة الأديان، وأن ممارسات الاحتلال تسيء لليهود كما تسيء للفلسطينيين، مسلمين ومسيحيين.

وقد تحدث كريس رئيس الوفد البريطاني مبديا شكره لرئيس الجامعة، وقال أن مشاهدته الميدانية للواقع الفلسطيني جعلته يصمم أكثر على التعاون والمساعدة ضمن برنامج مقاوم للاحتلال، وأنه سينقل جملة المشاهدات والخبرات للمجتمع البريطاني الذي يتعرض لتضليل إعلامي.

كما طرح كريس جملة مقترحات للتوأمة بين جامعة سسكس والتي تصنف في المركز الخامس عشر على مستوى بريطانيا، وفي المركز الستين على مستوى العالم.

واكد د. كامل حواش على اهتمام الجالية الفلسطينية في بريطانيا بتعزيز العلاقات مع الجامعات الفلسطينية، وأن هذه الخطوة ستكون باكورة سلسلة من النشاطات والتعاون في سبيل توسيع رقعة الرأي العام المناصر للقضية الفلسطينية.

وفي نهاية الاجتماع تم توقيع اتفاقية توأمة بين جامعة القدس المفتوحة/ مركز طوباس الدراسي وجامعة سسكس، وقد وقع الاتفاقية من الجانب البريطاني كدوس كوفي، ومن جانب جامعة القدس المفتوحة الدكتور نضال عبد الغفور مدير مركز طوباس الدراسي.

وفي نهاية اللقاء تم التوقيع على بيان تفاهم مشترك اشتمل على الإعداد لتبادل الزيارات والوفود والبرامج للطلاب وللعاملين، وإنشاء موقع معلومات يسمح للطلاب بالمشاركة من كلا الطرفين، بما يشمل فضح جرائم الاحتلال على الإنسان والبيئة، وتركيز الضوء على معاناة الأسرى في سجون الاحتلال، وكذلك إيجاد صيغ للتعاون بين القطاعات النسوية.