تردي الوضع الصحي للأسير مرراد ابو ساكوت واصابته بانتكاسة

نشر بتاريخ: 17/08/2005 ( آخر تحديث: 17/08/2005 الساعة: 13:10 )
معا - افادت محامية نادي الاسير الفلسطيني حنان الخطيب التي زارت الاسير مراد ابو ساكوت من الخليل المريض بسرطان الرئة ان تقريراً طبياً صدر عن مصلحة السجون الاسرائيلية اشار الى تدهور خطير في وضعه الصحي واصابته بانتكاسة صحية وتضخم بالكبد وان ايامه في الحياة معدودة.

وكان نادي الاسير عبر محاميته قد بدأ بحملة للافراج عن الاسير ابو ساكوت وخاصة بعد ان صدر قرار من لجنة الافراجات الاسرائيلية يوم 23/6/2005 بالافراج عنه في حال توفر دولة ومستشفى لاجراء عملية زراعة رئة له وتم التوجه الى الخارجية الفلسطينية ووزارة الصحة ووزارة الاسرى للتحرك لايجاد الدولة القادرة على استقباله ولم تسفر هذه التحركات عن أي نتيجة حتى الان.

وعلى ضوء التدهور الاخير في وضعه الصحي تمكن نادي الاسير عبر المحامية حنان الخطيب من تعيين جلسة عاجلة للجنة الافراجات الاسرائيلية يوم 24/8 القادم من اجل الافراج الفوري عن الاسير ابو ساكوت في ظل وضعه الحالي المتدهور.

واستنكر نادي الاسير بشدة المماطلة الاسرائيلية في الافراج عن ابو ساكوت الذي لا يتمنى سوى ان يموت بين اهله...وخاصة ان ادارة السجون واطبائها يعلمون تماماً ان حياته محدودة.

وقال نادي الاسير وصل الامر في ادارة السجون الى معاقبة ابو ساكوت بحرمانه من رؤية ذويه لمدة شهرين بدلاً من توفير الشروط الانسانية والنفسية لاسير مريض بمرض مزمن. وابدى نادي الاسير انتقاد للسلطة الفلسطينية التي لم تستغل وجود قرار اسرائيلي بالافراج عن ابو ساكوت وبالبحث عن الدولة والجهات القادرة على اجراء العملية له انقاذاً لحياته.

وجدير بالذكر ان الاسير مراد احمد ابو ساكوت سكان بني نعيم/الخليل البالغ من العمر 28 عام اعتقل يوم 9/12/2001 على يد الجيش الاسرائيلي وحكم عليه بالسجن 25 سنة.

وكان الاسير قد اجرى عملية زرع نخاع شوكي قبل اعتقاله بسبب معاناته من سرطان الدم وبعد الاعتقال ظهر معه سرطان الرئة وقد اجريت له عملية استئصلت خلالها الرئة اليسرى وهو بحاجة الآن الى عملية استئصال للرئة اليمنى.