الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: اصابة مستوطن بعملية طعن واطلاق النار على المنفذ قرب الرملة

هل تحتاج اسرائيل الى انتفاضة ثالثة لتنسحب من الضفة والقدس ؟

نشر بتاريخ: 17/08/2005 ( آخر تحديث: 17/08/2005 الساعة: 15:10 )
نابلس - معا - تقرير اخباري- بعد سنوات طويلة من الاحتلال الاسرائيلي بدأت القوات الاسرائيلية بالانسحاب من قطاع غزة والسؤال الذي يطرح فى هذه الايام بقوة ماذا بعد ؟
السلطة الفلسطينة ستسعى بكل قوة وبالتنسيق مع الفصائل الفلسطينية ان تثبت للمجتمع الدولي ان هذا الشعب يستطيع ان يحكم نفسه بنفسه ويستحق الحياة كباقي شعوب الارض وستطلب من المجتمع الدولي ان يفي بالتزاماته خاصة المليارات الثلاثة التى وعد بها المجتمع الدولي فور الانسحاب الاسرائيلي من القطاع.

تجاوز عدد القتلى الاسرائليين فى هذه الانتفاضة 1500 قتيل وعدد الجرحى يفوقه بعشرة اضعاف حسب المصادر الاسرائيلية عدا عن الخسار الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة عدا ان مستوى الفقر فى اسرائيل وصل الى ارقام قياسية لاول مرة منذ اعلان قيام الدولة الاسرائيلية وعندها قررت اسرائيل فقط الانسحاب من غزة كم ستحتاج اسرائيل من خسائر فى المرحلة القادمة لكي تنسحب من الاراضي المحتلة المتبقية .

منال مواطنة من نابلس تبلغ من العمر 26 عاما تقول ان اسرائيل لن تخرج من الضفة وغزة دون انتفاضة ثالثة وستكون اقوى واعنف وتضيف ان الدول العربية والاسلامية يجب ان تستعد لمثل هذه المرحلة وتمد الشعب الفلسطيني بالرجال والسلاح لا بالشعارات .
اما عارف ظاهر - شاب بالعشرين من العمر فيعتقد ان انتفاضة قريبة ان حدثت لن تكون قوية وعنيفة لان الفصائل الفلسطينية خلال السنوات الخمس الماضية قد انهكت ولكن ان بدات بعد سنوات فستكون انتفاضة قوية وعنيفة وستنسحب اسرائيل من الضفة والقدس واسرائيل لن تنسحب بدون انتفاضة ثالثة .

فاطمة لها ثلاثة اولاد وتعمل فى احدى الشركات الخاصة تقول ليس من المستبعد ان تكون اسرائيل بدات مرحلة جديدة وستنسحب من الضفة والقدس ولكن ستحتفظ بنسبة 5% من الاراضي لسنوات طويلة بدواعى امنية وتضيف فاطمة ان العالم اليوم تغير والولايات المتحدة التى كانت تدعم اسرائيل بقوة تعاني الان من مشاكل فى العراق وافغانستان ومشاكل داخلية عديدة معنية الان من اي وقت مضي بحلحلة القضة الفلسطينية .