الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى يعلن بدء فعاليات موسم موسيقى الربيع 2007

نشر بتاريخ: 17/04/2007 ( آخر تحديث: 17/04/2007 الساعة: 19:13 )
رام الله- معا - أعلن معهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى عن إطلاقه فعاليات موسم موسيقى الربيع 2007، والذي يقام في فترتين، الأولى بين 19 نيسان إلى 3 أيار، والثانية من 31 أيار إلى 16 حزيران، وذلك في مدينة رام الله بشكل رئيسي ومن نابلس وبيت لحم والقدس.

هذا وتقام عروض الموسيقى العربية بدعم من مؤسسة فورد، أما الموسم بمجمله فيقام بدعم من الشركة العربية للمستحضرات الطبية والزراعية.

من جهته أعلن محمد مراغة مسؤول النشاطات في المعهد أن موسم الربيع يتكون من مجموعة عروض يشارك فيها موسيقيين محليين وأجانب، وذلك كجزء رئيسي من نشاطات المعهد السنوية والتي تشمل موسمي الربيع والخريف والتي بدأت قبل عشرة سنوات، والهادفة إلى رفع الذوق والثقافة الموسيقية لدى المجتمع الفلسطيني، ومنحه الفرصة للتعرف على الموسيقى والاستمتاع بها من خلال تقديم أنماط موسيقية تشمل الموسيقى العربية والشرقية والكلاسيكية والمعاصرة.

وكشف عن مشاركة عازف الغيتار الاسباني الشهير رفائيل سيراليت في الحفل الأول الذي يقام يوم الخميس المقبل الموافق 19 نيسان في قاعة المعهد برام الله، والذي يعتبر من أفضل عازفي الغيتار في جيله حيث يتميز أسلوبه بجاذبية وحرفية الموسيقى. وقد حصل على العديد من الجوائز المحلية الاسبانية والعالمية، ويشغل حالياً منصب مدير المعهد العالمي للموسيقى في أيبيريا ويحمل درجة الدكتوراة في الموسيقى.

وعن العروض الأخرى أشار مراغة إلى مشاركة عدد من أساتذة وطلبة المعهد، بينهم عرض على البيانو لشيماء الشريف، ورمزي الشوملي، وزينة خوري، ومي مراد، وجميعهم من الفائزين بجوائز في مسابقة التافازاني عام 2006 و2007، إضافة إلى فوز كل من رمزي وزينة في مسابقة مرسيل خليفة للموسيقى عام 2006. ويقام العرض يوم السبت الموافق 21 نيسان في قاعة المعهد برام الله.

وتحدث أيضاً مراغة عن مشاركة عازف العود الفلسطيني عيسى مراد وأستاذ العود والجوقات في المعهد والحاصل المركز الأول في مسابقة مرسيل خليفة عام 2001، يرافقه في الحفل الطلبة المميزين فيكتور قواس على الغيتار ووسيم قسيس على الإيقاع، وذلك يوم الجمعة الموافق 28 نيسان في مركز نابلس للثقافة في مدينة نابلس.

وأوضح أن عازفين من الداخل يشاركوننا هذا الموسم حيث يقدم عازف العود وسيم عودة من مدينة الناصرة حفلاً موسيقياً بمرافقة مجموعة وتر، ويشغل عودة منصب أستاذ العود في المعهد، ويعمل على إصدار ألبومه الموسيقي الأول، ويقام الحفل يوم الجمعة الموافق 26 نيسان في قاعة المعهد برام الله.


وتختتم الفترة الأولى من الموسم بعرض آخر على العود لأستاذ العود في المعهد سامر طوطح بمرافقة مجموعة غفران، وذلك يوم الخميس الموافق 13 أيار القادم في قاعة المعهد. ومن الجدير ذكره أن المعهد سيقوم بتوزيع برنامج الموسم، والإعلان عن فعالياته يومياً في الإعلام المحلي.