الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

امير قطر يتخلى عن الحكم لنجله تميم

نشر بتاريخ: 25/06/2013 ( آخر تحديث: 25/06/2013 الساعة: 13:36 )
بيت لحم - معا - اعلن امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني تخليه عن الحكم ونقل السلطة لنجله الامير تميم البالغ من العمر 33 عاما.

ولد تميم في 3 يونيو 1980، وهو الابن الرابع للأمير والثاني له من زوجته الثانية الشيخة موزا بنت ناصر.

وقال الشيخ حمد في كلمة القاها صباح اليوم" إنه ينقل السلطة إلى ابنه الشيخ تميم ولقد حان الوقت أن يتولى المسؤولية جيل جديد".

وفي بث حي على شاشة التلفزيون القطري قال الشيخ حمد في كلمته إنه حان الوقت أن يتولى المسؤولية جيل جديد. ولم يورد ذكرا مباشرا لرئيس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني الذي كان متوقعا على نطاق واسع أن يتنحى أيضا

وقال الشيخ حمد ""منذ ان ترعرعت على ارض قطر والله يعلم انى ما اردت السلطة فى ذاتها ولا سعيت اليها من دوافع شخصية بل هى مصلحة الوطن املت علينا ان نعبر به الى مرحلة جديدة ولقد حان الوقت ان نفتح صفحة جديدة اخرى فى مسيرة وطننا يتولى فيها جيل جديد المسؤلية بطاقاتهم المتوثبة."

وكان دبلوماسيون قالوا إن الأمير البالغ من العمر 61 عاما كان يعتزم منذ وقت طويل التنازل عن الحكم لولي عهده البالغ من العمر 33 عاما.

وقال المحلل السياسي القطري محمد المسفر أنه لا يتوقع تغييرات كبيرة في السياسة الخارجية او الخطط الداخلية لقطر بعد نقل السلطة وأضاف قوله ان الشيخ تميم يشارك بالفعل في إدارة البلاد بتوجيهات من والده.
|225326|