الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال اجتماع في مقر الزراعية برام الله:الدعوة الى توحيد كافة الفعاليات الوطنية والجماهيرية لمواجهة التحديات الراهنة

نشر بتاريخ: 19/04/2007 ( آخر تحديث: 19/04/2007 الساعة: 14:18 )
رام الله -معا- عقد صباح اليوم اجتماعا في مقر الاغاثة الزراعية في رام الله لمناقشة توحيد كافة الفعاليات الوطنية والجماهيرية من اجل تفعيل الدور الشعبي والجماهيري لمقاومة الاستيطان والجدار, الدفاع عن القدس في وجه المخططات الاسرائيلية الرامية إلى تهويدها من خلال احياء ذكرى ضم القدس تحت عنوان" يوم نصرة القدس" والتحضير والتنسيق لإحياء الذكرى التاسعة والخمسين على النكبة.

وشارك في الاجتماع المؤسسات الأهلية وممثلي القوى الوطنية والإسلامية والحملة الشعبية لمقاومة جدار الفصل ولجنة إحياء الذكرى التاسعة والخمسين للنكبة والائتلاف الأهلي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في القدس .

وأكد المجتمعون خلال الاجتماع على ضرورة التمسك الحازم والمطلق بالثوابت الفلسطينية وقرارات الإجماع الوطني وفي مقدمتها حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم وممتلكاتهم التي شردوا عنها على قاعدة تطبيق قرار 194بصفته جوهر ومركز القضية الفلسطينية ولا يحق لأي كائن كان المساس بهذا الحق المقدس.

وطالب المجتمعون توحيد الموقف باتجاه الضغط على المجتمع الدولي لعقد مؤتمر دولي للضغط على حكومة الاحتلال حتى تنصاع وتطبق قرارات الشرعية الدولية مع التأكيد على رفض مواقف الإدارة الأمريكية المنحازة لحكومة الاحتلال.

كما طالب المجتمعون طالب المجتمع الدولي والعرب تحديدا بضرورة الضغط واتخاذ مواقف ثابتة وجدية لكسر الحصار المفروض على الشعب الفلسطيني وإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية ورفض كل الشروط التي تحاول فرض الشروط لإطلاق سراحهم مع ضمان عملية تبادل جدية لإطلاق سراح المرضى والنساء والأطفال والقادة الذين مضى عليهم سنوات طويلة في المعتقلات.

وحذر المجتمعون من مغبة التعاطي مع مطالب وشروط حكومة الاحتلال المتعلقة بما تمخض عن مؤتمر القمة العربية والتأكيد على مبادرة بيروت بما فيها إنهاء الاحتلال الكامل عن الاراضي الفلسطينية المحتلة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بما فيها القدس، وضمان حق عودة اللاجئين.

ودعا المجتمعون الى تظافر جميع الجهود لتوفير الحماية للاجئين الفلسطينيين الذين يتعرضون لجرائم القتل والطرد على أيدي العصابات في العراق.

ووجه المجتمعون الشكر للنقابة الصحافيين البريطانيين على اتخاذهم موقفا بمقاطعة المنتجات الإسرائيلية ردا على جرائم الاحتلال, مؤكدين على ضرورة تفعيل هذه المقاطعة.

وطالب المجتمعون الإسراع لمعالجة حالة الفوضى والانفلات الأمني وفرض سيادة القانون ووضع المحاسبة وكذلك الإسراع بإطلاق سراح الصحفي البريطاني المخطوف الن جونستون بشكل ضروري.

وأعرب المجتمعون عن تضامنهم ومؤازرتهم مع عزمي بشارة، مؤكدين على ضرورة تنظيم حملة شعبية وجماهيرية واسعة النطاق في الداخل والخارج للتضامن والوقوف معه أمام التحريضات والإجراءات التي يجري العمل عليها لتضييق الخناق عليه.

وفي نهاية الاجتماع تم انتخاب سكرتارية تنفيذية لمتابعة القضايا التي انبثقت عن هذا الاجتماع متمثلة بالقوى الوطنية والإسلامية, الحملة الشعبية لمقاومة جدار الفصل, لجنة إحياء الذكرى التاسعة والخمسين على النكبة, شبكة المنظمات الأهلية, الائتلاف الأهلي للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في القدس ومؤسسة اتجاه من الاراضي المحتلة عام 48.