الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

صراع التصريحات يحتدم بين براك وبيرتس حول الفشل في حرب لبنان.. وكلاهما يحمل الاخر المسؤولية !

نشر بتاريخ: 20/04/2007 ( آخر تحديث: 20/04/2007 الساعة: 21:12 )
بيت لحم -معا- احتدمت التصريحات والتصريحات المضادة حتى وصلت الى ذروتها امس بين رئيس الوزراء السابق ايهود براك ووزير الجيش عمير بيرتس، وحمل الاثنان بعضمها الفشل في حرب لبنان الاخيرة.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أيهود براك إن سوء إدارة الصراع مع حزب الله الصيف الماضي هو دليل على أن إسرائيل تحتاج إلى قادة ذوي خبرة. فرد عليه وزير الجيش الإسرائيلي عمير بيرتس بهجوم مضاد قال فيه إن انسحاب براك الأحادي الجانب من لبنان هو ما سمح لحزب الله كي يعيد تسليح نفسه في بداية الأمر.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرنوت في عددها الصادر اليوم الجمعة تصريحات براك هذه التي أدلى بها الخميس والتي قال فيها:" إن إسرائيل تحتاج إلى قادة ذوي خبرة لكي يقودوا البلد خلال وقت الأزمات".

واضاف:" إنه حينما تهدأ الأمور إثر العاصفة التي أثارتها نتائج التحقيقات التي قامت بها لجنة وينوغراد وإفادات الشهود، سيكون هناك درس واحد مستخلص منها، وهو أنه لا يوجد في دولة إسرائيل ما يمكن أن يكون بديلاً عن الخبرة، في إشارة إلى التحقيق الذي أجرته اللجنة في إدارة الحرب الأخيرة مع حزب الله".

وقال براك في حيفا أثناء حفل تأبين الجنود الذين سقطوا إنه على الرغم من ضعف أداء الجيش الإسرائيلي أثناء المواجهة مع حزب الله إلا أن إسرائيل تبقى أقوى دولة في المنطقة، من ليبيا إلى إيران.

وتابع يقول :" أن الحرب تركت إسرائيل في أزمة قيادية وأن زعيما متمرسا هو الوحيد الذي يمكن أن يعيد ثقة البلد بقادتها وجيشها".

وأكد براك أن دان هالوتس قائد الجيش السابق شخص موهوب وكذلك بيرتس وأولمرت، وقد كانت لهم نوايا حسنة في الحرب، غير أن ما حصل يثبت أن الخبرة ضرورية حتى بالنسبة لأصحاب المراكز العليا في السلطة.

بدوره أجاب بيرتس الذي يشغل منصب وزير الدفاع على تصريحات براك بتوجيه انتقاد لاذع له، حيث قال أحد مساعدي بيرتس: "إن ذلك الرجل لا يملك أي قدر من الحياء، إنه الرجل الذي أخرج قوات الجيش الإسرائيلي من لبنان في إجراء أحادي الجانب، دون أي اتفاقية ودون مرابطة أي قوات دولية، وترك حزب الله لكي يصبح أكثر قوة في الطرف الآخر من السياج في مقابل المطله وشلومي اللتين تقعان شمال إسرائيل، إنه ذلك الرجل المسؤول عن سياسة غض الطرف".

وفي مقابلة مع صحيفة يديعوت أحرنوت، قال بيرتس:"براك، مع كل الخبرة التي يمتلكها، يمتلك أيضا خبرة في الفرار، مثل فراره من لبنان أثناء الحرب الأولى مع لبنان".