الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال لقاء جماهيري مفتوح نظمته الجمعية الوطنية للتطوير.. التحضير لتشكيل لجنة مساندة في بلدية جباليا النزلة

نشر بتاريخ: 20/04/2007 ( آخر تحديث: 21/04/2007 الساعة: 00:42 )
غزة -معا- عقدت الجمعية الوطنية للتطوير والتنمية في مدينة جباليا لقاءً جماهيرياً مفتوحاً لوضع التحضيرات لتشكيل لجنة خاصة بمتابعة التطورات الآنية في بلدية جباليا النزلة والمتمثلة في إضراب العاملين وتراكم النفايات في الشوارع والعديد من المشاكل التي تهدد استمرار العمل في البلدية بشكل مهني وسليم .

وشارك في اللقاء ممثلون عن المجلس التشريعي والمؤسسات الأهلية والقوى الوطنية والإسلامية إضافة إلى لجان الإصلاح والوجهاء ولجنة العاملين في البلدية و عدد كبير من المواطنين .

وقال الدكتور منير البرش رئيس مجلس إدارة الجمعية ممثلاً عن المؤسسات الأهلية "إن من يريد الأصالة و الريادة في قيادة العمل البلدي ليس له إلا أن يكون متخصصاً و قويا في إدارة مشاريع البنية النحتية لعمل البلديات و أمينا على ورادات و صادرات هذه المؤسسة ".

وذكر الدكتور البرش أن بلدية جباليا لا يوجد بها هيكلية إدارية مناسبة إضافة إلى عدم وجود دوائر متخصصة داخل البلدية .

وطالب الحكومة والرئاسة بالتعجيل في استكمال عقد انتخابات البلدية حسب اتفاق مكة الأخير. ودعا لجنة الانتخابات المحلية الإسراع في إجراء الانتخابات البلدية خاصة في بلدية جباليا النزلة لوقف التدهور الحاصل .

وأشار إلى ضرورة أن يقدم المجلس البلدي الحالي استقالة جماعية لتتولى وزارة الحكم المحلي تسير أمور البلدية، مؤكداً على ضرورة تشكيل لجنة توافقية تضم الفصائل و المستقلين و الوجهاء لمساعدة الوزارة في إدارة البلدية لحين إجراء الانتخابات المحلية .

بدوره أكد الدكتور محمد شهاب عضو المجلس التشريعي أن الوضع العام سواء في البلديات أو في باقي مؤسسات السلطة صعب للغاية بسبب الحصار المفروض على شعبنا.

وقال" هناك حقوق للمواطن والموظف والمسئول ونحن مع هذه الحقوق لكن هناك حقوق للمجتمع والبيئة والأسرة و هذه الحقوق يجب أن نقدرها أيضا" .

وأشار الدكتور شهاب إلى أن المشاكل التي تعاني منها بلدية جباليا جاءت بسبب تراكمات سيئة منذ سنين وأكد أن المجلس التشريعي يطالب بإتباع النهج الديمقراطي في كافة مؤسسات السلطة .

وأضاف " أن هناك لجنة قامت بلقاء رئيس الوزراء الأستاذ إسماعيل هنية من أجل إيجاد الحلول المناسبة لمشكلة البلديات وأن الحكومة تسعى جاهدةً لإخراج البلديات من الأزمة التي تمر بها ".

وفي كلمته اقترح خالد البطش ممثلاً عن القوى الوطنية والإسلامية تشكيل لجنة شعبية قادرة على التطوع للمساهمة في رفع القمامة المتراكمة إلى أماكنها الطبيعية إضافةً إلى عمل إضراب تضامني مع عمال بلدية جباليا النزلة والعمل على توفير المساعدة السريعة للبلدية من خلال التحرك الريع والمباشر لوزير المالية و رئيس الوزراء لطرح المشكلة عليهم والتأكيد على أن رواتب عمال النظافة في البلدية أهم من رواتب الموظفين الآخرين، مشيراً إلى أن الوضع السياسي الراهن لا يسمح باستقالة المجلس البلدي الحالي و إجراء انتخابات بلدية سريعة .

وتحدث أبو بسام السلطان ممثلا عن الوجهاء والمخاتير وطالب بتشكيل لجان لمساندة عمال البلدية والوقوف بجانبهم لإيصالهم إلى هدفهم وطالب السلطان بالوقوف وقفة قوية لحل هذه المشكلة، و عقد اجتماعات دورية مع الجمهور لإطلاعهم على أخر المستجدات .

أما وليد أبو زور ممثل لجنة العاملين في البلدية فقال أن مطالب موظفي البلدية تتركز حول راتب شهر كامل ومساواة موظفي البلدية وباقي بلديات القطاع مع زملائهم موظفي الوزارات والمؤسسات الحكومية إضافة إلى ترتيب برنامج و آلية صرف الرواتب المتراكمة على السلطة لموظفي البلدية .

وفي نهاية اللقاء تحث بعض المواطنين بمداخلات تركزت حول ضرورة تشكيل لجنة لمساندة موظفي البلدية في إضرابهم ومطالبة الحكومة بتسديد المستحقات التي عليها للبلدية و ضرورة تشكيل لجنة شعبية سريعة لإزالة النفايات من الشوارع .