الخميس: 30/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الثقافي الفرنسي وكلية الفنون يفتتحان معرضا مشتركا لفنان فلسطيني وفرنسي في جامعة النجاح

نشر بتاريخ: 21/04/2007 ( آخر تحديث: 21/04/2007 الساعة: 19:34 )
نابلس -معا- افتتح المركز الثقافي الفرنسي في مدينة نابس بالتعاون مع قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة في جامعة النجاح الوطنية اليوم السبت معرضا مشتركا للصور الفتوغرافية الاول لاحدى خريجي كلية الفنون الجميلة في جامعة النجاح الوطنية والمقيم للتعليم في جامعات فرنسا الفنان تيسير البطليجي، والثاني للفنانة الفرنسية باتريزا داي فايوري والتي قدمت من فرنسا محملة بمجموعة من الصور التي تعبر عن واقع الحياة في فرنسا بشكل عام.

وحضر حفل الافتتاح لوسيين دالانسون، مديرة المركز الثقافي الفرنسي في نابلس، والفنانة باتريزا، والدكتور حسن نعيرات عميد كلية الفنون والاستاذ احمد الحاج حمد رئيس قسم الفنون التشكيلية، بالاضافة لجمع من طلبة كلية الفنون والمدعوين.

وذكر د.نعيرات ان هذا المعرض ليس الاول وانما يأتي ثمرة تعاون مستمر بين المركز الثقافي الفرنسي وجامعة النجاح الوطنية، مضيفاً ان المعرض يحتوي على العديد من الصور التي تعبر عن حضارة فرنسا وعمارتها وتراثها القائم منذ آلاف السنيين، كما يشتمل المعرض على العديد من الصور التي التقطها الفنان الفلسطيني تيسير البلطيجي لواقع الحياة في قطاع غزة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني حيث تعبر هذه الصور عن مدى اعتزاز اهل غزة بمؤسسي بعض المحال التجارية ويظهر ذلك من خلال تركيز الفنان على صور هؤلاء المؤسسين على واجهات تلك المحال.

اما لوسيين دالانسون فقد شكرت جامعة النجاح الوطنية على استضافتها لتنظيم هذا المعرض وشددت على التعاون الموجود بين الجامعة والقنصلية الفرنسية.

وعبرت عن سعادتها بتنظيم هذه المعارض بعد ثلاثة ايام من افتتاح قاعة السينما في مسرح الامير تركي بن عبد العزيز، وبينت ان لوحات البلطيجي كانت في مجملها اعمال اجتماعية تعبر عن واقع حال يعيشه الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ودعت طلبة كلية الفنون الجميلة في الجامعة الى الاشتراك في معرض الصور الذي تنظمه القنصلية الفرنسية في مدينة القدس ويتم اختيار افضل اللوحات للمشاركين.

وذكرت الفنانة الفرنسية باتريزا داي فايوري انها قدمت من فرنسا بدعوة من القنصلية الفرنسية في القدس التنظيم هذا المعرض بالتعاون مع جامعة النجاح الوطنية. وبينت ان فكرة المعرض تتحدث عن واقع الشعب الفرنسي وتراثه وحضارته المتطورة.

وذكر الاستاذ احمد الحاج حمد ان هذا المعرض هو احد نشاطات قسم الفنون التشكيلية مع القنصلية الفرنسية العامة في القدس والجامعة والذي يهدف الى لتحقيق المزيد من التقارب والتبادل الثقافي بين الشعبين، واضاف ان المعرض يشتمل على ورشة عمل بالاضافة الى قاعات اللوحات.

يذكر ان هذا المعرض سيستمر لمدة اسبوع في قاعة المعارض في كلية الفنون الجميلة في الحرم الجامعي الجديد في منطقة الجنيد.