الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العمل الصحي تشارك في مؤتمر دولي للنساء المتضامنات مع الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 21/04/2007 ( آخر تحديث: 21/04/2007 الساعة: 22:47 )
رام الله -معا- قدمت فكتوريا شكري منسقة برنامج صحة المراة التابع لمؤسسة لجان العمل الصحي عرضا مطولا عن واقع المراة الفلسطينية تحت الاحتلال الإسرائيلي ، وذلك أمام وفد نسوي من 135 دولة خلال المؤتمر الدولي للنساء القادمات من هذه الدول للتضامن مع الشعب الفلسطيني عقد في قاعة بلدية الروم الأرثوذكس برعاية بلدية بيت ساحور ومشاركة تجمع المؤسسات التنموية في محافظة بيت لحم والبلدية ومركز سراج .

وتطرقت شكري إلى انعكاسات الجدار وسياسات الاحتلال على صحة النساء والأطفال بشكل خاص والشعب الفلسطيني بشكل عام .

وتضمن المؤتمر عدة كلمات لبلدية بيت ساحور وعدد من مندوبي المؤسسات المشاركة، وانتهى المؤتمر بجملة من التوصيات التي أكدت على أهمية تفعيل دور الشعوب والحركات النسوية و التحررية لمساندة الشعوب المقاومة للاحتلال في فلسطين والعراق ولبنان .

ودعا المؤتمرون إلى تفعيل وتعزيز دور المراة والحركة النسوية على المستوى الدولي وأكدوا على أن الحقوق المنصوص عليها في المواثيق والعهود الدولية الخاصة بحقوق الإنسان وحدة واحدة لا تتجزأ ومحاربة التحيز في تطبيق هذه المواثيق
وأكد المشاركون على أهمية استمرار حملات التضامن الدولية مع الشعب الفلسطيني .

وعلى المستوى المحلي أحيا البرنامج 16 فعالية ونشاط لمناسبة اليوم العالمي للمراة على مدى الأسابيع الماضية في 16 موقعا يعمل بها .

وعقد البرنامج كذلك عشر دورات للفتيات في سن المراهقة بالتنسيق مع العديد من المدارس وخمس دورات حول الصحة الإنجابية ودورة أخرى بعنوان المشورة قبل الزواج للطلبة الجامعيين في ثلاث جامعات فلسطينية بالتنسيق مع مركز المراة للإرشاد القانوني والاجتماعي .

إلى ذلك استضافت مؤسسة لجان العمل الصحي الإعلامية الدنمركية انيلا لاندستيد من مؤسسة دان جيرج حيث تم اصطحابها في جولة ميدانية في مدينة قلقيلية والقرى المحيطة بها للإطلاع على واقع المعاناة بسبب جدار الفصل العنصري الذي أقامته إسرائيل على أراضي الفلسطينيين .

وقال يوسف حبش منسق دائرة العلاقات العامة في العمل الصحي الذي رافق لاندستيد في جولتها أن الزيارة تضمنت لقاء عدد من المزارعين الذين سرقت أراضيهم وباتت خلف الجدار ، إضافة إلى إطلاعها عن قرب على الإهانات والوضع اللاانساني الذي يتعرض له مواطنو قرى قلقيلية على بوابات الجدار حيث لم يسمح جنود الاحتلال هناك للإعلامية الدنمركية عبور هذه البوابات .

وأضاف إن لاندستيد وعدت بنشر تقرير صحفي عما رأت وعايشت في عدد من الصحف لفضح ممارسات الاحتلال في فلسطين .