الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس تتضامن مع النقب.. اصابات واعتقالات بعد قمع مسيرة سلمية

نشر بتاريخ: 16/07/2013 ( آخر تحديث: 16/07/2013 الساعة: 09:31 )
القدس- معا - اندلعت مواجهات مساء الاثنين بين مواطنين فلسطينيين وقوات الاحتلال في منطقة باب العامود بالقدس، واصيب العديد من الشبان برضوض بعد قمع مسيرة احتجاجية على مخطط "برافر" الذي يُصادر مئات آلاف الدونمات من الأراضي بالنقب ويهجر عشرات الآلاف من السكان.

وعلمت مراسلة معا في القدس أن قوات الاحتلال اعتقلت عدة شبان وفتية، واعتدت على المشاركين بالهراوات بعد انطلاق المسيرة من باب العامود باتجاه شارع السلطان سليمان، وخلال ذلك اصيب العديد من الشبان برضوض مختلفة وتم نقل عدد منهم الى المستشفى لتلقي العلاج.

وامتدت المواجهات لتشمل العديد من الشوارع في القدس، ومنها حي المصرارة وشارع باب الساهرة وباب العامود وشارع نابلس، والقيت الحجارة باتجاه سيارات المستوطنين المارين من المنطقة مما أدى الى اصابة العديد منهم بجروح.
|228931|
وأفاد باسم زيداني من الاغاثة الطبية الفلسطينية أن 12 مواطنا اصيبوا بكسور ورضوض بعد اعتداء وحدة الخيالة والقوات الاسرائيلية عليهم، من بينهم مصور سعيد الركن اصيب بحالة اختناق ورضوض بالقدم بعد ضربه مباشرة على صدره، كما اصيب المصور أمين صيام حيث تم ضربه بالهراوات على منطقة البطن والصدر، ومسعف الاغاثة الطبية اسامة مخيمر بكسور بالقدم، واصيبت امرأة حامل بخلع بالكتف، كما أصيب 50 مقدسيا برضوض مختلفة عولجت ميدانيا.

ويذكر أنه بموجب مخطط "برافر" الاستيطاني الاقتلاعي، ستصادر إسرائيل 800 ألف دونم من الأراضي العربية في النقب، وستُهجر قرابة 40 ألف إنسان وتهدم 36 قرية، المخطط الذي صادقت عليه "الكنيست "بالقراءة الأولى سيحصر العرب الذين يشكلون 30% من سكان النقب في 1% فقط من أراضي هذه المنطقة.

وشهد الداخل الفلسطيني اليوم الاثنين، إضرابا عاما وشاملا، أطلق عليه "إضراب الغضب"، وذلك رفضا لـ"مخطط برافر"، وتضامنت القدس مع أهالي النقب تأكيدا على وحدة القضية.
|228930|