السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من وزارة الزراعة يقوم بجولة تفقدية لمحافظة الخليل للاطلاع على الاضرار التي سببها الصقيع

نشر بتاريخ: 25/04/2007 ( آخر تحديث: 25/04/2007 الساعة: 10:39 )
الخليل- معا- قام وفد من وزارة الزراعة برئاسة الدكتور عزام طبيلة وكيل وزارة الزراعة امس بجولة تفقدية لمحافظة الخليل اطلع فيها على الاضرار التي سببها الصقيع ليلة 19-20/4/2007 وما لحق بسلتين العنب واللوزيات من اضرار في عدة مناطق من مدينة الخليل وحلحول وبيت امر.

وقد رافق الدكتور طبيلة في جولته كل من وكيل مساعد الشوؤن المالية والادارية، وكيل مساعد المصادر الطبيعية، مدير عام الارشاد والتنمية الريفية، مدير عام التخطيط والسياسات، مدير عام الشوؤن المالية والادارية، مدير عام الغابات والمراعي، مدير عام الارشيف، مدير العلاقات العامة، مدير دائرة البستنة الشجرية في الوزارة، مدير زراعة محافظة الخليل وعدد من المهندسين الزراعيين في مديرية زراعة محافظة الخليل.

وقد بدأ الوفد جولته في منطقة البقعة حيث اجتمع مع عدد من المزارعين في جمعية
النور في المنطقة واستمع الى مطالبهم لا سيما دعم المزارعين لتعويضهم عما لحق بهم من اضرار الصقيع والذي أدى الى الحاق الضرر في اكثر من 40% من بساتين العنب حيث من المتوقع ان يخفض انتاج العنب لهذا الموسم الى اكثر من 70% من الانتاج السنوي للعنب، اما في مجال بساتين اللوزيات فقد ادت موجات الصقيع الى ضرر اشد فيها ومن المتوقع ان يكون انتاج بعض هذه الاصناف صفر وخصوصا الاصناف المبكرة والمشمش.

ثم انتقل الوفد واجتمع مع عدد من مزارعي بلدة حلحول في قاعة البلدية حيث تحدث المزارعون كلهم عن المصيبة الكبيرة التي لحق بهم من جراء الصقيع لا سيما ان العنب واللوزيات تشكل المصدر الرئيسي لدخلهم، كما استعرضوا مع الوفد المشاكل التي تواجههم سنويا عند تسويق منتجاتهم من العنب والبرقوق.

واكد الدكتور طبيله ان الوزارة قد استنفرت كوادرها لحصر الضرر الذي نتج،
وانه قد تم تشكيل لجان فنية في المحافظةلحصر الاضرار وتقدير الخسائر تمهيدا
للطلب من مجلس الوزراء بتقديم التعويض المناسب للمزارعين، بالاضافة الى ان
الوزارة ستقوم بمخاطبة الدول المانحة لتقديم العون لهولاء المزارعين.

كما بين وكيل الوزارة ان هذه الموجة من الصقيع لم جاءت في وقت تكون فيه بساتين العنب في اوج نموها مما الحق ضررا شديدا فيها.

يذكر ان موجة الصقيع هذه تركزت في الوديان وكان تاثيرها قوي جدا وخصوصا على
التربية الزاحفة والراسية للعنب وتركزت الاصابة في وبشدة في واد العروب، واد
الشيخ، وردان، واد الشنار، واد قبون، واد المغير، البقعة، ايزون وغيرها من
الوديان الشرقية ولجنوبية.

وبعد ذلك انتقل الوفد الى بلدة ترقوميا حيث تم زيارة احدى القطع النموذجية التي
قامت الادارة العامة للارشاد بزراعتها خلال الموسم 2003-2004 .

وبعد ذلك توجه الوفد الى بلدة اذنا وقرية سوبا حيث اجتمع مع عدد من مزارعي الانتاج النباتي والحيواني في المنطقة وقد تم الاجتماع في المزرعة النموذجية للمزارع على ابريوش في سوبا واستمع الوفد الى مطالب المزارعين وخصوصا مطالبتهم الدعم في الاستصلاح وشق الطرق الزراعية وحفر الابار.