الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتخاب رئيس جامعة النجاح الوطنية نائبا لرئيس المؤتمر العام للاتحاد العام للجامعات العربية

نشر بتاريخ: 25/04/2007 ( آخر تحديث: 25/04/2007 الساعة: 20:01 )
نابلس- معا- انتخب الدكتور رامي حمد الله رئيس جامعة النجاح الوطنية نائبا لرئيس المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية الذي عقد دورته الأربعين في رحاب جامعة العلوم والتكنولوجيا في العاصمة اليمنية صنعاء في الفترة من 20-22/4/2007 برئاسة الدكتور طاهر حجار رئيس جامعة الجزائر رئيس الدورة التاسعة والثلاثين.

وتم خلال الجلسة الأولى للمؤتمر انتخاب أ.د داود عبد الملك الحدابي رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا رئيساً للمؤتمر، كما انتخب نائبين للرئيس وهما أ.د رامي حمد الله رئيس جامعة النجاح الوطنية، و أ.د عدنان صالح الجناني رئيس جامعة النهرين-العراق، فيما انتخب أ.د هنري داود العويط جامعة القديس يوسف-لبنان مقرراً، كما تم تشكيل اللجان المختلفة وتقديم مقترح بمقرريها والتي حازت على موافقة المشاركين في المؤتمر.

وذكر حمد الله أن جلسات أعمال الدورة الأربعين للاتحاد العام للجامعات العربية قد اختتمت يوم الأحد 22/4 برئاسة أ.د. داود عبد الملك الحدابي رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا رئيس الدورة وبحضور أ.د. صالح علي باصرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي وأ.د. صالح هاشم الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية وجميع الأعضاء المشاركين من رؤساء الجامعات العربية.

وقد أكد المشاركون في ختام أعمال المؤتمر على ضرورة تشجيع البحث العلمي في الجامعات عن طريق زيادة ميزانيات الجامعات العربية وتشجيع الباحثين فيها، إضافة لتشكيل الفرق البحثية بالجامعات العربية لدراسة الموضوعات التي تهم الوطن العربي، ووضع خطة لحل هذه المشاكل بالبحث العلمي.

كما دعا المشاركون إلى عقد مؤتمر يتناول أهمية البحث العلمي لحل مشاكل الوطن العربي ووضع أولوية لهذه المشاكل لدراستها والوصول إلى حلول علمية لحلها ورفعها للحكومات العربية.

هذا وأوصى المشاركون أعضاء اتحاد الجامعات العربية إلى إنشاء صفحة على شبكة الانترنت خاصة بالمجلس العربي للدراسات العليا والبحث العلمي تهتم بالموضوعات العلمية للندوات والمؤتمرات التي يقيمها المجلس للاستفادة منها.

وعلى هامش المؤتمر تم توقيع اتفاقيتي بين جامعة العلوم والتكنولوجيا في صنعاء وكل من جامعة القدس المفتوحة والجامعة الاسلامية في فلسطين

وأضاف أنه تم خلال المؤتمر الذي شارك فيه 150 من رؤساء الجامعات العربية وممثلي بعض المنظمات العربية والدولية إقرار مكان انعقاد الدورة الـ41 بجامعة الأمير نايف للعلوم الأمنية بالمملكة العربية السعودية.