الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاستيطان لا ينتظر السياسة-القادة يتجادلون والمستوطنون يبنون دون توقف

نشر بتاريخ: 22/07/2013 ( آخر تحديث: 24/07/2013 الساعة: 08:54 )
بيت لحم - معا - مفاوضات.. تجميد الاستيطان.. تجميد مؤقت.. تجميد محدود.. استئناف المفاوضات مع تجميد سرّي للاستيطان... كلها مفردات متداولة في الجدل السياسي الإسرائيلي الداخلي والإقليمي لكنها لا تعني شيئا لمستوطنات شمال الضفة وتحديدا الرابضة على جبال شمال الضفة التي تطلق عليها صحيفة "معاريف" العبرية صاحبة التقرير المنشور اليوم الاثنين الاسم التوراتي "سفوح جبال السامرة".

"يوم ونصف اليوم من اعلان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري استئناف المفاوضات ودخول قضية تجميد الاستيطان دائرة الجدل المر تسير الاعمال في مستوطنات "سفوح جبال السامرة" كالمعتاد ويسير البناء فيها بكل قوته ودون توقف" قالت "معاريف" مستهلة تقريرها الذي حمل عنوان " جولة في السامرة.. الاستيطان لا ينتظر السياسة".
|226456|
"انتشرت فور إعلان كيري موجة عارمة من الشائعات حول قرار نتنياهو تجميد البناء الاستيطاني بمستوطنات "جبل السامرة" تلك المستوطنات التي تعتبر الأكثر عزلة وانعزالا بين مستوطنات الضفة لكن ودون الحاجة لأي إعلان فان زيارة واحدة لهذه المستوطنات ستظهر حجم بناء قوي يتجاهل كل ما يتهدد بوقفه أو إيقافه" اضافت الصحيفة العبرية.
|229302|
مشروع كبير في مستوطنة ايتمار:
"تشهد مستوطنة ايتمار حركة بناء نشطة لتلبية الطلب المتزايد على منازلها خاصة من قبل المستوطنين الإيديولوجيين من الواضح إن من يأتون للسكن هنا يأتون لقناعاتهم الإيديولوجية وحاليا يوجد على قائمة الانتظار 20 عائلة تنتظر الحصول على بيت في المستوطنة، إضافة إلى 12 بيتا تحت البناء الان لكننا لا نتمكن حاليا من تلبية الطلب المتزايد حيث تنضم يوميا أسماء جديدة لقائمة الانتظار" قال مدير المدرسة الدينية في المستوطنة ارية غولدبرغر.

تعيش المدرسة الدينية التي خرج طلابها لإجازة التاسع من آب حالة ضجيج عالية صادرة من سيارات نقل الباطون العاملة ضمن مشروع توسعة المدرسة الدينية واستبدال البيوت المتحركة "كرافانات" بمبان ثابتة وفاخرة تحل مكان الكرفانات التي استخدمت لنوم الطلبة إضافة لمبنى آخر فخم جرى افتتاحه قبل فترة وجيزة وذلك ضمن "القرية" الدينية التي وافق نتنياهو ووزير جيشه سابقا "ايهود باراك" على إقامتها لصالح المدرسة الدينية ردا على عملية ايتمار التي قتل فيها أفراد عائلة استيطانية.

وتم بفضل مدير المدرسة الدينية الانتهاء خلال عام واحد فقط من إجراءات ترخيص وإعداد مخططات المشروع الاستيطاني وكذلك تجنيد الأموال اللازمة والشروع بالبناء ورغم ان المشروع لم ينته العمل به حتى الان ولا زالت المعدات الهندسية تعمل في المكان بكامل قوتها لإقامة مبنى لاستيعاب 180 طالبا ممن يدرسون في المدرسة الدينية فان التاريخ النهائي لتسليم هذه المشروع سيحل بعد 8 أشهر فقط.

مستوطنة الون موريه
رغم أن مستوطنة "الون مورية" معزولة أكثر من ايتمار تعيش هي الأخرى حالة بناء نشطة جدا وتوصف حركة البناء فيها بذروة نشاطها وكذلك بلغت اسعار العقارات فيها الذروة.
|229312|
تقع "قرية المدرسة الدينية" شرق المستوطنة وتعتبر واحدة من محركات البناء والتطوير الاستيطاني الهامة حيث تستجلب طلبة الثانوية العامة للدراسة فيها وبعد فترة يستقرون بالمستوطنة ويبنون بيوتا لهم لدرجة نشأت "ضاحية" كبيرة لخريجي المدرسة الدينية حول المدرسة ولا يمكن لعين الزائر ان تغفل حركة البناء المستمرة والمكثفة التي تعيشها المستوطنة والمستوطنات المجاورة.
|220962|
|220961|
|220960|