الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

البحرية الأمريكية تسقط قنابل على الحاجز المرجاني الكبير في استراليا

نشر بتاريخ: 23/07/2013 ( آخر تحديث: 23/07/2013 الساعة: 13:18 )
بيت لحم - معا - قالت البحرية الأمريكية إنها اضطرت لإسقاط قنابل غير مزودة بأجهزة تفجير على الحاجز المرجاني الكبير في استراليا خلال تدريبات عسكرية الأسبوع الماضي لكن القنابل لم تنفجر ولم تمثل أي خطر على الشحن أو الملاحة.

وذكرت البحرية الأمريكية كما نشرت رويترز التي تجري تدريبات مشتركة كل عامين مع قوات الدفاع الاسترالية إن مقاتلتين طراز (هاريير) أسقطتا أربع قنابل قبالة ساحل ولاية كوينزلاند يوم الثلاثاء.

وقال وليام ماركس وهو قائد في الأسطول السابع الأمريكي لهيئة الإذاعة الاسترالية إن قائدي الطائرتين كانا يقصدان إسقاط القنابل الأربعة -واثنتان منها خاملتان والأخريان بدون أجهزة تفجير- في نطاق جزيرة تاونزند لكن تم ابلاغهما بوجود مخاطر في المنطقة.

وأضاف ماركس "لم يكن إسقاط القنابل آمنا. كانت هناك قوارب مدنية تحتهما." وقالت البحرية الأمريكية أيضا في بيان إن الوقود كان على وشك أن ينفد من الطائرتين.

ومضى يقول "كان يتعين على الطائرتين هاريير...العودة إلى السفينة لذلك قامتا بعملية إسقاط طاريء."

وتم إسقاط القنابل على بعد 16 ميلا بحريا إلى الجنوب من بل كاي في منطقة الحاجز المرجاني الكبير.

ومنطقة الحاجز المرجاني الكبير المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي منطقة سياحية تدر نحو ستة مليارات دولار استرالي (6.1 مليار دولار) سنويا للاقتصاد الاسترالي.

وقالت وسائل إعلام استرالية إن البحرية الأمريكية تعتزم انتشال القنابل الأربعة لكن لم يتسن على الفور الاتصال بالبحرية للتعليق على هذه التقارير.