الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

النيابة المصرية تأمر بالقبض على المرشد العام للاخوان

نشر بتاريخ: 24/07/2013 ( آخر تحديث: 25/07/2013 الساعة: 09:43 )
بيت لحم- معا - قال بيان إن النائب العام المصري المستشار هشام بركات أمر اليوم الأربعاء بإلقاء القبض على المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع وثمانية آخرين أغلبهم أعضاء قياديون بالجماعة للتحقيق معهم بشأن التحريض على العنف.

وجاء القرار بعد ساعات من دعوة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح السيسي المصريين للاحتشاد في الشوارع يوم الجمعة لتفويضه في مواجهة ما سماه "العنف والإرهاب".

وقال البيان الذي أصدره مكتب النائب العام إن من بين من شملهم أمر الضبط والإحضار العضو القيادي في الجماعة محمد البلتاجي وعبد الرحمن البر مفتي الجماعة والوزيرين السابقين باسم عودة وأسامة ياسين وهما عضوان في الجماعة بالإضافة إلى اثنين من الدعاة هما صفوت حجازي ومحمد عبد المقصود.

وجاء في البيان "أشارت تحريات (قطاع) الأمن الوطنى (بوزارة الداخلية)... بشان أحداث (مدينة) قليوب قيام المتهمين بإصدار تعليمات لعشرة من قيادات الإخوان المسلمين بقليوب لتجميع مجموعات مسلحة وتوجيهها لقطع الطريق السريع وتعطيل المواصلات وإتلاف الممتلكات والتلويح بالعنف واستخدام القوة."

وأضاف أن المتهمين فعلوا ذلك "بقصد نشر الفوضى وتكدير الأمن العام والإضرار بالمصلحة العامة وترويع المواطنين

ورفض حزب النور السلفي ثاني أكبر الأحزاب الإسلامية في مصر اليوم الأربعاء دعوة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح السيسي لحشد شعبي يوم الجمعة لإعطائه تفويضا بمكافحة "العنف والإرهاب".

ويشير بيان النيابة العامة إلى اشتباكات وقعت بين مؤيدين ومعارضين لمرسي قبل يومين في قليوب شمالي القاهرة وأسفرت عن مقتل شخصين وقطع طريق القاهرة-الإسكندرية الزراعي أكثر من ست ساعات بحسب مصادر أمنية وشهود عيان.

وقال الحزب في بيان "الدولة ليست في حاجة إلى تفويض بأداء مهمتها في ذلك طالما كانت تقوم بذلك فى حدود القانون. ومن هنا فإن الحزب يعلن رفضه التام للمطالبة بتفويض خاص وعبر حشود شعبية في هذا الشأن."

وأضاف "يؤكد الحزب على أن خرق الأفراد للقانون مهما كان يمكن أن تعالجه الدولة وأما خرق أجهزة الدولة للقانون فيهدد بزوال الدولة."