الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال ورشة عمل في رام الله: المشاركون يطالبون باعتماد مدونة السلوك لمنظمات العمل الاهلي

نشر بتاريخ: 27/04/2007 ( آخر تحديث: 27/04/2007 الساعة: 14:38 )
رام الله -معا- أجمع عدد من ممثلي العمل الأهلي على ضرورة اعتماد مدونة السلوك لمنظمات العمل الأهلي، والتي أعدها الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان"، وذلك ضمن فعاليات مشروع نزاهة، والتي تشمل بندين أساسسين بما يتعلق بالشفافية والمساءلة، لتكون جزءا من مدونة سلوك عامة، تسهم في توجيه العمل الأهلي، وحمايته من التشويه والتضليل.

وأوضح د.عزمي الشعيبي المنسق العام لائتلاف " أمان " خلال ورشة عمل عقدت في رام الله أن مدونة السلوك تمت باتفاق مع مؤسسة التعاون على أن تقوم "أمان" بإعداد المدونة بما يتعلق بهذين البندين, موضحا أن الالتزام بمدونة السلوك ما هي الا احدى الخطوات الضرورية، لبناء مجتمع يتعامل بشفافية من أجل بيئة خالية من الفساد.

وأوصى المشاركون بأهمية اعتماد هذه المدونات في العمل الأهلي كون الالتزام بها مسئولية أخلاقية، وضرورة متابعتها، وتلقي الملاحظات عليها للوصول إلى صيغة نهائية تجمع عليها مؤسسات العمل الأهلي.

وشدد المشاركون على ضرورة التزام المؤسسات الأهلية بما يعزز الشفافية والمساءلة فيها، كمبادئ أساسية في الحكم الرشيد، باعتبار مجالس الإدارة هي الجهة المخولة لتنفيذ القوانين واللوائح ومدونات السلوك، التي تعزز هذه القيم وتجعل من هذه المؤسسات النموذج القدوة، الذي يتضمن تجنب تضارب المصالح على المستويين الإداري والمالي وعدم التمييز بين الأشخاص.

وأوصى المشاركون على اعتماد مبدأ المشاركة والشراكة مع مؤسسات المجتمع، وأفراده المستفيدين وغير المستفيدين، بما يخدم التنمية الفلسطينية، من خلال تبني إجراءات معلنة ومكتوبة، خاصة بالمصادر البشرية، والتقيد بالمعايير المهنية، وقواعد العمل الإداري والمالي، ومدونات السلوك كضمان للمساءلة والتقييم، والرقابة الداخلية، والانتخابات الدورية النزيهة.

واكد المشاركون على ضمان حرية وصول المعلومات إلى الجمهور المستهدف، وفق نظام خاص يستند إلى لوائح المؤسسة، ومدونات السلوك الخاصة بها، بالإضافة إلى حفظ الملفات، وتوثيق القرارات ، وتسهيل الوصول إليها.