الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ذياب تتلقى دعوة للمشاركة في المؤتمر الوزاري لتعزيز دور المرأة

نشر بتاريخ: 31/07/2013 ( آخر تحديث: 31/07/2013 الساعة: 14:46 )
رام الله- معا - إستقبلت وزيرة شؤون المرأة، ربيحة ذياب، نائب القنصل العام الفرنسي في فلسطين، اوليفير بلانكون، لبحث مشاركتها في المؤتمر الوزاري حول تعزيز دور المرأة في المجتمع، والذي سيعقد في أيلول القادم بفرنسا وبدعم من الإتحاد الأوروبي والمملكة الأردنية الهاشمية، وذلك اليوم في مبنى الوزارة برام الله.

وتحدثت ذياب عن دور وزارة شؤون المرأة وعلاقاتها مع الشركاء ومؤسسات المجتمع المدني في إنجاز الإستراتيجيات وخصوصا الإستراتيجية الوطنية للمساواة بين الجنسين، والإستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة، ومراجعة وتعديل القوانين، ودعم حقوق المرأة في كافة مجالات الحياة.

وتقدمت الوزيرة بالشكر إلى الشعب والحكومة الفرنسية لدعم قيام الدولة الفلسطينية من خلال التصويت لصالح فلسطين في هئية الأمم المتحدة، مشيرة إلى ممارسات الإحتلال الإسرائيلي من مصادرة الأراضي وهدم البيوت والحواجز والتي تقف عائقا أمام تقدم المرأة الفلسطينية.

من جانبه، تحدث نائب القنصل العام عن أهمية أن تأخذ المرأة حقوقها للحصول على الحرية والعدالة من خلال مشاركتها في صنع القرار والتعليم وكافة مجالات الحياة، مؤكدا على أهمية قيام الدولة الفلسطينية والوقوف أمام ممارسات الإحتلال الإسرائيلي والإستيطان.

من الجدير ذكره بأن المؤتمر الوزاري للإتحاد الأورومتوسطي سيعقد في "11-12/9/2013 "في فرنسا تحت رعاية وزيرة شؤون المرأة الفرنسية.

وسيتناول المؤتمر عدة محاور أهمها تعزيز دور النساء في المجتمعات الاورومتوسطية، والمساواة بين الرجل والمرأة في المجالات السياسية والإقتصادية والإجتماعية، ومكافحة التمييز بين الرجل والمراة، وتغيير العادات والتقاليد والثقافة السائدة بين الرجل والمراة.

من جهة اخرى افتتحت الوزيرة اليوم الاربعاء اجتماع اللجنة الاستشارية لبرنامج قفزة للامام، الممول من الاتحاد الاوروبي.

جاء ذلك بمشاركة ممثلين عن الوزارات ذات العلاقة ومؤسسات المجتمع المدني، للتاكيد على اهداف البرنامج المتمثلة بالتمكين الاقتصادي وتعزيز مشاركة المراة السياسية والي سينفذ على مدار الاربع سنوات القادمة، مؤكدة على دور الوزارة في تمكين المراة والمساواة بين الجنسين واعداد الخطة الوطنية العبر قطاعية.