الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أمريكا ستكشف عن وثائق بشأن برامج التجسس والمراقبة

نشر بتاريخ: 31/07/2013 ( آخر تحديث: 31/07/2013 الساعة: 14:35 )
واشنطن - معا - قال مسؤول بالمخابرات الامريكية ان أجهزة المخابرات تعتزم الكشف هذا الأسبوع عن وثائق رفعت عنها السرية وتتعلق ببرامج المراقبة الخاصة بوكالة الامن القومي والتي كشف عنها المتعاقد السابق بالوكالة ادوارد سنودن وكذلك عن وثائق تتعلق بمحكمة مخابرات سرية.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه لرويترز يوم الثلاثاء ان الكشف عن الوثائق يهدف لتقديم مزيد من المعلومات للرأي العام بشأن تلك البرامج في اطار التزام مدير المخابرات جيمس كلابر بقدر أكبر من الشفافية.

وقال المسؤول ان الوثائق ستشمل أيضا معلومات بشأن محكمة مراقبة المخابرات الخارجية التي تنظر في سرية في طلبات المراقبة التي تتقدم بها الحكومة.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين أمريكيين كبارا قولهم ان أحد الاوامر التي تعتزم الادارة الامريكية رفع السرية عنها أصدرته محكمة مراقبة المخابرات الاجنبية في ابريل نيسان ووجه تعليمات الى شركة فيريزون للاتصالات بتسليم تسجيلات عدد كبير من المكالمات الهاتفية.

وقال المسؤولون الذين طلبوا عدم نشر اسمائهم ان امر المحكمة هذا سيعلن قبل جلسة تعقدها لجنة الشؤون القضائية التابعة لمجلس الشيوخ صباح يوم الاربعاء وسيدلي فيها مسؤولون من وكالة الامن القومي ومكتب مدير وكالة المخابرات القومية بأقوالهم.

وقال الجنرال كيث الكسندر مدير وكالة الامن القومي انه سعيد بإقدام الحكومة على الكشف عن مزيد من المعلومات.

وقال لرويترز في لاس فيجاس حيث من المقرر ان يتحدث في مؤتمر لخبراء امن الانترنت يوم الاربعاء "أعتقد ان هذا هو الصواب. أعتقد ان هذا سيساعد على توضيح ما نحاول ان نعمله ولماذا نحاول ان نعمله."

واضاف "أعتقد انه كلما أمكننا تقديم مزيد من المعلومات للشعب الامريكي كلما كان أفضل. نحاول دائما الموازنة بين أمن الامة والشفافية.

رويترز.