الثلاثاء: 03/10/2023 بتوقيت القدس الشريف

معهد الحقوق في جامعة بيرزيت يخرج الدفعة الثالثة من طلبة الدبلوم المهني

نشر بتاريخ: 29/04/2007 ( آخر تحديث: 29/04/2007 الساعة: 16:52 )
بيرزيت- معا- احتفل معهد الحقوق امس بتخريج الدفعة الثالثة من طلبة برنامج الدبلوم المهني المتخصص في المهارات القانونية للعام الدراسي 2006/2007، وذلك بحضور وزير العدل د. علي السرطاوي، والقائم بأعمال نائب الرئيس للشؤون المجتمعية غسان الخطيب، وأعضاء الهيئة التدريسية في الدبلوم من قضاة ومحامين ومستشارين قانونيين وبحضور الطلبة وأهالي الخريجين.

وافتتح الحفل مدير معهد الحقوق د. سامر الفارس بكلمة رحّب فيها بجميع الحضور, مشيرا إلى أن تخريج الدفعة الثالثة من طلبة الدبلوم المهني هي خطوة مهمة جدا لخلق تعاون ما بين المؤسسات المعنية بالتعليم والتطوير القانوني.

من جهته، تحدّث القائم بأعمال نائب الرئيس للشؤون المجتمعية غسان الخطيب كممثل للجامعة عن أهداف معهد الحقوق المتمثلة في ربط العملية الأكاديمية بخدمة المجتمع قائلا: أن برنامج الدبلوم المهني في المهارات القانونية هو أحد الأمثلة عل التفاعل الحيوي بين الأوجه الأكاديمية والمجتمعية .

وأشاد وزير العدل د. علي السرطاوي بمعهد الحقوق، مشيراً إلى أثره الفعال في تحقيق قضايا العدالة في فلسطين، وفي تميّزه في إعداد البرامج القانونية كمنظومة القضاء والتشريع في فلسطين (المقتفي)، واحتوائه على مكتبة متخصصة في القانون يستفيد منها جميع المؤسسات المعنية.

وأشار السرطاوي إلى الجهد المتميز في إعداد الدبلوم المهني في المهارات القانونية في معهد الحقوق نظرا لحاجة المجتمع إلى التطوير في هذا المجال، والى أهمية سيادة القانون وضرورة تطبيقه بالطريقة الصحيحة في المجتمع الفلسطيني، لما في ذلك من أهمية لتفادي الجوانب السلبية في المجتمع كالفلتان الأمني.

وأضاف السرطاوي انه من الضرورى أن تعمل مؤسسات العدالة بتكامل وبوجود هيئة تنسيقية بين كافة المؤسسات من وزارة العدل إلى المجلس التشريعي إلى مؤسسة القضاء إلى نقابة المحامين إلى ديوان الفتوى والتشريع.

وبدوره أشار نقيب المحامين علي مهنا إلى ضرورة التعاون مع إدارة الجامعة ومعهد الحقوق لتطوير البرامج القانونية الهادفة إلى ترسيخ سيادة القانون، مؤكدا حرص نقابة المحامين على محاربة جميع أشكال الفلتان الأمني، وتقدّم إلى جميع الخريجين بالتهنئة واعدا إياهم بتقديم جميع أشكال الدعم.

والقى الطالب معاذ حلمي الطزّيز كلمة الخريجين مشيرا إلى أن البرنامج تناول الجانب العملي القانوني والنظري داعيا إلى ضرورة استحداث مساقات عملية في كليات القانون في فلسطين، ووجوب أن تضطلع نقابة المحامين بدورها في إعداد دورات تدريب.

ومن ثم تم توزيع الشهادات على الدفعة الثالثة من الخريجين الذين بلغ عددهم 14 خريج وخريجة ، والجدير بالذكر ان الدفعة الأولى من طلبة هذا البرنامج كانت في عام 2002/2004 ، وكان تخريج الدفعة الثانية في عام 2004/2005.

فيما يلي أسماء طلبة الدفعة الثالثة من الخريجين والخريجات:
رئبال سليم مطر اشقيرات
رجاء وائل عبد الرحمن بدران
سمر داود بدوي عبده
سيرين أحمد محمود حوسو
عبد الله محمد عبد الله أبو صاع
فهمي مفيد محمد عويوي
لونا داود علي عريقات
محمد إبراهيم محمد القيسي
معاذ حلمي الطزيز
ميرفت خليل محمود القيسي
ميساء شريف أنيس إبراهيم
نائل جبريل محمد الجندي
سمعان إبراهيم سمعان زيادة
زينة عمر الفاروق سعادة الجلاد