الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شاب من رام الله يخترع منظما جديدا لتوزيع المياه على المناطق العالية دون الحاجة الى اغلاقها عن المناطق المنخفضة

نشر بتاريخ: 29/04/2007 ( آخر تحديث: 29/04/2007 الساعة: 21:03 )
رام الله -معا- تمكن شاب فلسطيني من تصميم تقنية جديدة للمياه من شانها ان تسهم في تغيير طريقة الاستفادة من شبكات المياه الحالية .

وقال الشاب ويدعى مصطفى أبو حشيش من قرية بيت سيرا قضاء رام الله انه اخترع منظم مياه جديد يعمل ميكانيكيا .

وقال ابو حشيش في حديث لـ "معا " ان التقنية الجديدة تعتمد توزيع المياه على المناطق العالية والمناطق ذات الكثافة السكانية العالية بعدالة أكثر من الأنظمة المستعملة حاليا دون الحاجة الى إغلاق المياه عن المناطق المنخفضة .

واضاف ان اختراعه الجديد سوف يسهم في تغيير طريقة الاستفادة من شبكات المياه المركبة حاليا حيث سيعمل بطريقة تتجاوز جميع النقاط السلبية للعوامة والخزان وذلك على النحو التالي .

1- سوف يعمل هذا الجهاز على تقليل نسبه الفاقد نتيجة استعمال العوامه والتي تقدر بحوالي 11% من كمية المياه المستهلكة , ( وذلك حسب الدراسات التي قامت بيه مصلحة مياه القدس لمنطقه رام الله و البيرة ) من المعروف أن أفضل العدادات لا تعمل بشكل جيد تحت سرعة 22لترا في ساعة .

2- سيوازن مستوى الضغط في الشبكة , وذلك بتقليل عدد الوصلات المفتوحة عليه حيث ان المنظم لا يدخل المياه الى الخزان إلا إذا نقص الخزان مقدار 300 لتر من المياه وان متوسط استهلاك المشتركين حوالي 270 لترا في اليوم الواحد أي ان المنظم سيفتح وصلة المشترك مرة واحدة في اليوم في المتوسط .

3- سيكون بالإمكان ضخ المياه للمناطق العالية والأماكن ذات الكثافة السكانية في الصيف وأوقات الذروة في الاستهلاك دون حصر المياه ( أي عدم قطع المياه عن المناطق المنخفضة لضخ المياه للمناطق العالية .

4-سوف يقوم هذا النظام بتوفير المال والجهد والطاقة وذلك بتوفير ساعة العمل على مدار الساعة لحصر المياه , وسوف يوفر الطاقة لضغط الشبكات في ساعات الليل والنهار الى اقل من المستوى الحالي .

5- زيادة العمر الافتراضي لشبكات المياه , حيث أن الشبكات المضغوطة كل الوقت لا يدخل إليها الهواء الذي يؤكسد المواسير من الداخل مما يؤدي الى تلفها .

6- سيساعد على التقليل من تلوث المياه , حيث من المعروف ان الشبكات التي تفرغ منها المياه تدخل إليها مياه ملوثه من مناطق تسريب المياه ( ان الشبكات التي يتم ضغطها وإغلاقها كثيرا هي أكثر عرضه للتلوث ) .

وقال ابو حشيش ان ان هذا النظام مصمم للعمل في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية وللمناطق التي لا يوجد فيها مياه وفيرة .

ودعا ابو حشيش المؤسسات العلمية لدعم اختراعه الجديد ليقوم بتجريبه على احدى المناطق السكنية للتاكد من فاعليته من خلال الاتصال على عنوان بريده الالكتروني : http://[email protected] .