الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بمناسبة النكبة ويوم الأسير.. افتتاح اسبوع التراث الشعبي في مدارس الأوائل بالبيرة

نشر بتاريخ: 29/04/2007 ( آخر تحديث: 29/04/2007 الساعة: 21:17 )
البيرة-معا- افتتحت مدارس الأوائل في البيرة اليوم الاحد، أسبوع التراث الشعبي الفلسطيني بعنوان ( فلسطين تاريخ وهوية) أحياء لذكرى النكبة ويوم الأسير الفلسطيني، بحضور هناء البرغوثي مديرة التعليم العام والمدارس الخاصة، وكمال حنون رئيس قسم العلاقات العامة في مديرية التربية والتعليم في المحافظة وصباح عصفور عضو مجلس أمناء الجامعة الأمريكية في جنين وعدد من ممثلي المؤسسات الرسمية والأهلية في المحافظة وأولياء أمور الطلبة.

وتخلل حفل الافتتاح عروضاًَ فلكلورية وأغاني وأهازيج ووصلات من الدبكة الشعبية والأناشيد وعرض مسرحي قدمه طلاب وطالبات المدرسة كما شاركت فرقة ديربزيع للدبكة الشعبية بعرض للدبكة.

والقي خلال الاحتفال الاستاذ كمال حنون كلمة مديرية التربية والتعليم أكد فيها على أهمية التراث وضرورة الحفاظ عليه وحمايته من السرقة والتشويه من قبل الاحتلال الذي يحاول سرقة كل مَعلم فلسطيني.

كما ألقى الاستاذ فالح أبو عرة كلمة قال خلالها:" أن تراثاً كتراث فلسطين وحضارة كحضارتها سوف تستعصي على السرقة والتزوير، وأن هذا المهرجان يأتي في ذكرى النكبة وأحياء ليوم الأسير وتعبيراً عن رفض شعبنا لمخططات الاقتلاع من أرضه والتي بدونها لن يكون له كينونه وبدون هويته الوطنية لن يكون لنا كيان".

وشكر كل من ساهم وشارك ودعم هذا النشاط من مؤسسات أكاديمية وأهلية تعنى بالتراث الشعبي والحفاظ عليه .

وتخلل المهرجان قصيدة وطنية للأستاذ الأديب جميل دويكات وأخرى قدمتها إحدى الطالبات.

وبعد المهرجان تم افتتاح معرض التراث والنكبة الذي احتوى على مجسمات تمثل اللجوء الفلسطيني والعديد من الأدوات التراثية وأعمال التطريز والأزياء الشعبية وأعمال السيراميك والأشغال اليدوية والحلي التقليدية .

بالإضافة إلى جناح يمثل أساليب التعذيب التي يتعرض لها الأسرى في سجون الإحتلال.

يذكر أن المعرض سيستمر مدة أسبوع كامل يكون خلاله مفتوحاً أمام الجمهور .