الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شرطة شمال غزة تختتم دورة في مجال "تفعيل سيادة القانون"

نشر بتاريخ: 30/04/2007 ( آخر تحديث: 30/04/2007 الساعة: 10:31 )
غزة- معا- اختتمت شرطة شمال غزة, أمس الاحد, دورة في مجال "تفعيل سيادة القانون", في مركز نادي خدمات جباليا.

وحضر حفل الاختتام كلا من السادة د. كمال الشرفي, مستشار الرئيس لحقوق الإنسان, وشكيب حرز الله, نائب مدير شرطة شمال غزة, وجمال أبو حبل, مدير مركز نادي خدمات جباليا, وعبد المنعم الطهراوي, من المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات, والمحامي صلاح عبد العاطي, مسئول التدريب في الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن..

وفي كلمته, شدد نائب مدير شرطة الشمال على أهمية هذه الدورات التي تصقل خبرات افراد الشرطة الفلسطينية, الذين هم عنوان القانون في المجتمع الفلسطيني, وما تمثله من تحفيز للقيام بدور فاعل لحماية المواطنين.

وبدوره, شكر د. الشرافي القائمين على هذه الدورة, واصفاً المواد والمعارف والمعلومات والمهارات التي اكتسبها المشاركون بأنها هامة جداً من اجل تعزيز مبدأ سيادة القانون.

وشدد على انه يجب إعادة الهيبة للسلطة وللقانون ولرجال الشرطة, مطالباً جميع المخلصين بالعمل الجاد لاثبات ان الشعب الفلسطيني "أهل لحل نفسه بفسه" والرد على أولئك الذين يطالبون بوصاية عربية على الشعب, مشددا على أهمية العمل لترسيخ مفاهيم الوحدة والعمل المشترك, وإزالة كل المسببات التي أدت إلى أحداث ومواجهات ما قبل اتفاق مكة.

وفي كلمته, وعد جمال ابو حبل أن يبقى مركز خدمات جباليا الذي احتضن الدورة, في خدمة المجتمع الفلسطيني بمختلف شرائحه بعيدا عن الحزبية والعشائرية, وشاركه الموقف عبد المنعم الطهراوي من المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات في أن المركز لن يألو جهدا من اجل تقديم خدمات تدريب وتأهيل الشرطة الفلسطينية.

وشدد المحامي عبد العاطي على أن رسالة الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن "هي العمل من اجل نشر مفاهيم حقوق الإنسان", مشيراً الى ان المجتمع بحاجة إلى تأسيس عدالة انتقالية تؤسس لأنظمة عدالة اجتماعية, داعياً إلى تكاثف الجهود لتعزيز قدرات رجال الشرطة ومن يناط بهم إنفاذ القانون.

واشاد عريف الحفل بالدور المميز الذي قام به الرائد فؤاد أبو سالم في متابعة وتنشيط الدور, وتم في نهاية الحفل توزيع شهادات المشاركين على الخريجين في أجواء من التفاؤل والأمل بتنفيذ ما تم الاستفادة منه.

ويشار الى ان الضباط تلقوا خلال هذه الدورة مفاهيم حول " سيادة القانون والحكم الرشيد وضمان إجراءات التوقيف والقبض والتفتيش والمحاكمة العادلة".

وفي نهاية الحفل وزعت شهادات التخرج على المشاركين في دورة التأهيل لعدد من الضباط وضباط صف شرطة الشمال.