الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح الوطنية تحتفل بيوم الفرانكفونية

نشر بتاريخ: 01/05/2007 ( آخر تحديث: 01/05/2007 الساعة: 05:30 )
نابلس- معا- نظم قسم اللغة الفرنسية في جامعة النجاح الوطنية اليوم احتفال خاص بيوم الفرانكفونية الذي شارك فيه طلبة قسم اللغة الفرنسية في الجامعة، حيث قاموا بأداء مجموعة من الفقرات الفنية باللغة الفرنسية.

وحضر افتتاح الحفل ملحق التعاون اللغوي في القنصلية الفرنسية العامة في القدس، ومديرة المركز الثقافي الفرنسي والعاملين في المركز، والدكتور بلال الشافعي رئيس قسم اللغة الفرنسية فيا لجامعة، وأعضاء الهيئة التدريسية في القسم ، ومجموعة من مدرسي اللغة الفرنسية في محافظة نابلس.

واستهل الحفل بكلمة ترحيبية للدكتور بلال الشافعي أكد فيها على أهمية التنوع اللغوي في فلسطين لما فيه من أهمية للتفاهم بين الحضارات والشعوب، كما تحدث عن قسم اللغة الفرنسية والخطط الدراسية التي يتبعها، وشدد على اهمية النشاطات اللامنهجية في مساعدة الطالب على الاستيعاب وتعلم اللغة الاجنبية بسهولة من خلال الفن والثقافة.

أما الملحق اللغوي في القنصلية الفرنسية فاطمة ميزون فقد تحدثت عن الفرانكفونية بمصطلحيها الصغير والكبير، فالمصطلح الأول يشمل المنظمات ومجموعة الناس المهتمين باللغة الفرنسية والداعين للمواضيع الانسانية العالمية، والمصطلح الثاني ذو صدىً موسيقي، وتطرقت الى مدى الحب الذي يكنه الشعب الفرنسي للشعب الفلسطيني.

ثم تحدث طلبة قسم اللغة الفرنسية في الجامعة عن تجربتهم بتعلم اللغة الفرنسية في النجاح بعد ذلك قدموا عرضا عن رحلتهم التي قاموا بها الى فرنسا، ثم قدموا مجموعة من الفقرات التي تناولت التعريف بالفرانكفونية من حيث المعالم الثقافية وعدد السكان وغيرها من المعلومات التاريخية والجغرافية، ثم قدموا عرضا عن فلسطين وعن قلعة شوفة في محافظة طولكرم إضافة الى تقديم عدد من الأغاني منها يارايح وبنات بلادي، ومسرحية هزلية تحدثت عن برنامج ستار اكاديمي.

وتوج الطلبة احتفالهم اليوم باصادر كتاب من اعمال طلبة السنة الرابعة تحدثوا فيه عن العديد من المواضيع التي تخص تجربة تعلم الفرنسية وحاولا فيه الرد على كتابات كبار المؤلفين الاجانب من خلال نظرتهم الى تلك الكتابات.