الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الداخلية اللبناني: تفجير بيروت ربما كان هجوما انتحاريا

نشر بتاريخ: 16/08/2013 ( آخر تحديث: 16/08/2013 الساعة: 14:20 )
بيروت - رويترز - معا - ارتفع عدد القتلى من تفجير سيارة ملغومة في جنوب بيروت الى 24 وقالت الحكومة إنها تحقق فيما اذا كان هجوما انتحاريا.

وقال وزير الداخلية اللبناني مروان شربل إن المحققين يفحصون لقطات لتلفزيون الصين المركزي في اللحظات السابقة للانفجار للتحقق مما اذا كانت السيارة التي يعتقد أن القنبلة كانت بداخلها كان يقودها مهاجم انتحاري ام تم تفجيرها عن بعد.

ونقلت الوكالة الوطنية للاعلام عن شربل قوله "بحسب موقع الانفجار فإن الفرضية الأولى أن يكون السائق قد فجر نفسه فيما الفرضية الثانية تقول إنه قد يكون قد تم تفجير السيارة عن بعد."

ورأى صحفيون وصلوا الى موقع الانفجار بعد دقائق من وقوعه سيارة محترقة في وسط الطريق مما يشير الى انها كانت تتحرك حين انفجرت.

وقال علي عمار النائب من حزب الله للصحفيين في جنوب بيروت اليوم الجمعة إن عدد القتلى وصل الى 24 قتيلا بينما قال وزير الصحة علي حسن خليل إن 21 جثة نقلت الى المستشفيات وعولج 335 مصابا آخرون.

وربما نتج هذا التباين في أعداد القتلى من سوء حالة الجثث مما يصعب جمع اشلائها او تحديد هوياتها.

ومن بين القتلى اسرة من خمسة أفراد أب وأم وبناتهما الثلاثة قتلوا في سيارتهم من جراء الانفجار الذي دمر عدة سيارات وحاصر الطوابق السفلى للمباني المجاورة بالنيران لفترة قصيرة.

ومازال خبراء الطب الشرعي وموظفو الطوارىء وقوات الامن يعملون في موقع الانفجار صباح اليوم الجمعة وسط السيارات المحترقة والواجهات المتفحمة للمباني السكنية.

وأطلق ملثمون أعيرة نارية في الهواء على مقربة فيما تحركت أولى جنازات ضحايا انفجار أمس الخميس في شوارع جنوب بيروت.

وأعلنت جماعة سنية ذكرت أن اسمها "سرايا عائشة" المسؤولية عن الهجوم وتوعدت بمزيد من الهجمات ضد حزب الله. ولم يتسن التحقق على الفور من البيان الذي بث على الانترنت.

ومن المتوقع أن يرد زعيم حزب الله حسن نصر الله في وقت لاحق اليوم الجمعة في كلمة يلقيها بمناسبة الذكرى السابعة لانتهاء حرب حزب الله مع اسرائيل عام 2006.