السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يتوجه إلى موسكو للقاء لافروف في 22 آب

نشر بتاريخ: 20/08/2013 ( آخر تحديث: 21/08/2013 الساعة: 00:25 )
موسكو - معا - اعلن سفير دولة فلسطين لدى روسيا فائد مصطفى وكالة أنباء "نوفوستي" بأن مسؤول ملف المفاوضات في السلطة الفلسطينية صائب عريقات سيقوم بزيارة إلى موسكو في الـ22 من آب/أغسطس.

وقال سفير دولة فلسطين إن صائب عريقات سيُجري مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف المباحثات المتعلقة باستئناف مفاوضات السلام بين فلسطين وإسرائيل.

وتم استئناف مفاوضات السلام الفلسطينية – الإسرائيلية في الـ29 والـ30 من تموز/يوليو 2013 في واشنطن برعاية الولايات المتحدة الأميركية التي حددت سقفا زمنيا للتوصل لاتفاق بتسعة أشهر.

من جانبه قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ياسر عبد ربه، إن المفاوضات عمليا لم تبدأ وما عقد من لقاءات تعد أولية لتبادل المواقف وتحديد جدول أعمال المفاوضات.

وقال عبد ربه لإذاعة "صوت فلسطين" إن الجانب الفلسطيني لا يعول على نتائج المفاوضات لأن السياسة الإسرائيلية تسير بالاتجاه المعاكس بحيث تفاوض وتعمل على الأرض من أجل إحباط أي نتائج للمفاوضات وتعطيلها.

وكانت الجولة الثانية من المفاوضات عقدت الأربعاء الماضي في مدينة القدس وسط تعتيم كامل على مسارها ونتائجها بطلب من الوسيط الأميركي.
وخيم على اجتماع القدس الخلاف على طرح إسرائيل خططا لبناء 2100 وحدة استيطانية في القدس الشرقية والضفة الغربية. وقالت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الأحد، إنها لن تقبل بأن تكون المفاوضات ستارا سياسيا لتطبيق أوسع مشروع استيطاني يجعل تلك المفاوضات فارغة المضمون.

ولقد أعلنت وزارة الخارجية الروسية في الـ22 من تموز عن ترحيب روسيا "بإعلان وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مؤتمر صحفي عقده في عمان في الـ19 من تموز عن التوصل إلى اتفاق لاستئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية".