الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يجري عملية جراحية للأسير حلبية يوم غد

نشر بتاريخ: 25/08/2013 ( آخر تحديث: 25/08/2013 الساعة: 13:03 )
نابلس- معا- حذر مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان من خطورة الوضع الصحي للأسير إبراهيم محمد أحمد حلبية 37 عاماً، بعد نقله لمشفى سوروكا تمهيداً لإجرائه عملية جراحية خطيرة من نوعها يوم غد الاثنين.

من جهته، أكد عبد السلام حلبية شقيق الأسير إبراهيم لمركز أحرار، إن سلطات الاحتلال نقلت شقيقه من سجن ريمون للمشفى بعد تدهور وضعه الصحي، وقررت إجراء عملية جراحية له.

وقال عبد السلام في حديثه لأحرار، إن شقيقه والذي يعاني من وجود كيس يحوي جراثيم خطيرة يتربع على الكبد ويغطي جزءاً كبيراً منه، وأنه نتيجة الإهمال الطبي لحالته الصحية أصيب جزء من الكبد لديه بالضرر مما يستدعي استئصال الجزء المتضرر، وذلك يشكل خطورة على صحة الأسير المريض.

بدوره، أكد فؤاد الخفش مدير المركز الحقوقي أحرار، إن الأسير حلبية يعاني من المرض منذ أشهر ولم يتلقى أي علاج، مشيراً إلى أن إبراهيم وآخرين من الأسرى في سجون الاحتلال يتعرضون لإهمال طبي حقيقي ومتعمد من قبل إدارة السجون ويتمثل ذلك بعدم إعطاء العلاج اللازم للأسرى، أو تأخيره إلى حين يتدهور الوضع الصحي للأسير المريض.

وأضاف الخفش إلى أن هناك أسرى مرضى يعانون أمراضاً متنوعة لا يتم نقلهم للمشفى ولا علاجهم، وتكتفي إدارة السجون بإعطائهم المسكنات فقط، وتبقيهم داخل غرف السجن.

والأسير إبراهيم حلبية من بلدة أبو ديس، اعتقل بتاريخ: 4/7/2004، وحكم عليه بالسجن المؤبد مدى الحياة.