الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الطبية وطالبات قسم علوم الإعاقة بكلية المجتمع ينطمن اجتماعاً لأمهات المعاقين

نشر بتاريخ: 03/05/2007 ( آخر تحديث: 03/05/2007 الساعة: 13:46 )
غزة- معا- نظمت الإغاثة الطبية الفلسطينية وطالبات قسم علوم الإعاقة بكلية المجتمع, اجتماعاً مع أمهات الأطفال المعاقين في شمال غزة, بمقر الإغاثة الطبية بجباليا.

وقال مصطفى عابد, مشرف برنامج التأهيل في شمال غزة, في بيان وصل "معا" نسخة منه اليوم الخميس:" أن الإغاثة تعمل على تطوير قدرات الطلبة الجامعيين وفتح برامجها من اجل تنمية وتطوير المجتمع الفلسطيني, مطالباً أولياء أمور المعاقين بالاهتمام والاستماع لا بناءهم المعاقين والعمل على تخفيف المعاناة".

وأشار عابد إلى أن واقع الأشخاص المعاقين في تدهور مستمر بسبب الحصار المفروض والظروف الاقتصادية الصعبة وانتشار البطالة, مؤكداً على وجود أكثر من معاق داخل الأسرة, مما يدعو إلى تكاثف الجهود وتوحيد الرسائل والخدمات المقدمة للمعاقين.

وقالت الطالبة سها السعودي:" أن واقع الأشخاص المعاقين صعب جداً ويحتاج إلى تكاثف الجهود من قبل الأسرة الفلسطينية والمؤسسات والجامعات".

وأشارت الى أن قسم علوم الإعاقة يلعب دوراً في التخفيف من المعاناة التي يعانيها الأشخاص المعاقين, بالتعاون مع المؤسسات التأهيلية، ودعت الى تطبيق قانون المعاق الفلسطيني رقم 4 لعام 1999 الذي ينص على كافة الحقوق والواجبات للأشخاص المعاقين.

ومن جانبها, قالت أم فادي الشافعي, والده لطفل معاق:" أن الطالبات لديهن قدرة على التأقلم الاجتماعي واعطأنا حافز نفسي واجتماعي, مما رفع قدرتنا على التعامل مع أبناءنا خاصة في تقديم خدمة العلاج الطبيعي, مشيرة الى اهمية الزيارات المنتظمة اللواتي يقمن بها اسبوعياً واثرها الايجابي على الاطفال.

وأوضحت الطالبة ناريمان حمدية, أهمية دور أولياء أمور المعاقين في دعم ومساندة الطالبات, مؤكدة على أن الطالبات وأولياء الأمور استطاعوا رسم المعاناة الحقيقية لأبنائهم, والعمل على رفع اولويات أبنائهم وتقديم الخدمات النوعية من خلال المشاركة المؤسساتية.