الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير زيدان يجتمع في القاهرة مع عدد من وزراء الشؤون الإجتماعية العرب ودول أمريكا الجنوبية

نشر بتاريخ: 04/05/2007 ( آخر تحديث: 04/05/2007 الساعة: 19:15 )
غزة -معا- على هامش الإجتماع المشترك لوزراء الشؤون الإجتماعية العرب ودول أمريكا الجنوبية، عقد وفد وزارة الشؤون الإجتماعية برئاسة الوزير صالح زيدان وعضوية السفير حسين عبد الخالق والوكيلين المساعدين نجاة العريضي وصبحي أبورضوان ولطيفة يوسف سلسلة من الإجتماعات مع وزراء الشؤون الإجتماعية ورؤساء الوفود المشاركة في الإجتماع.

وشارك سفير دولة فلسطين منذر الدجاني في اللقاء مع وزير التضامن الإجتماعي المصري د. علي المصيلحي، حيث تم الإتفاق على تطوير العلاقات بين الوزارتين وإعداد بروتوكول للتعاون بين مصر وفلسطين في هذا المجال.

كما عقد الوفد مباحثات مثمرة مع ديالا الحاج عارف وزير الشؤون الإجتماعية والعمل السورية، والدكتور إبراهيم الشريف وزير الشؤون الإجتماعية الليبي والدكتورة سامية حسن وزيرة الشؤون الإجتماعية السودانية وفاطمة البلوشي وزيرة الشؤون الإجتماعية في البحرين، وجرت إتصالات مع وزراء الشؤون الإجتماعية في السعودية والإمارات والكويت والجزائر، وعقد إجتماع مع رئيس الوفد المغربي .

كما عقدت إجتماعات مع ممثلي دول أمريكا الجنوبية وعلى رأسهم باتروس حنانيا وزير التنمية الإجتماعية في جمهورية البرازيل الإتحادية، وجرى إجتماع عقد مع نانسي باكير الأمين العام المساعد للشؤون الإجتماعية في الجامعة العربية .

وتركزت المباحثات التي جرت على شرح الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية المزرية في فلسطين، والإرتفاع الهائل لمعدلات الفقر والبطالة، بفعل إستمرار الحصار والعدوان والإحتلال الإسرائيلي، وكذلك إستمرار قضية اللاجئين دون حل منصف وفقاً للقرار 194، وما يولده كل هذا من أوضاع مأساوية ومعاناة لشعبنا، وما يضعه كل ذلك من عوائق جدية أمام التنمية الإجتماعية الحقيقية، وتحويل وزارة الشؤون الإجتماعية الى وزارة للتنمية الإجتماعية .

وجسد البيان المشترك وما دار في الإجتماعات تأييد المجتمعين للحقوق الوطنية الفلسطينية المشروعة، وإنهاء الإحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 67 وبعاصمتها القدس، وإزالة المستوطنات وجدار الفصل .

وأجمعت الدول المشاركة في الإجتماع على المطالبة بفك الحصار على الشعب الفلسطيني، وعرض وفد الوزارة في إجتماعاته مع الوزراء والمسؤولين المشاركين في الإجتماع سبل التعاون وتطوير الوسائل المناسبة لتنمية القدرات، والمساعدة في تخفيف حدة الفقر والبطالة التي يرزح الفلسطينيين تحتها، وفي ذات السياق وجهه دعوات لوفد وزارة الشؤون الإجتماعية الفلسطيني لزيارة البلدان المشاركة، لتوثيق العلاقات الثنائية وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني .