الخميس: 23/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع في وزارة التخطيط لمناقشة مشروع مكب النفايات الصلبة لمحافظتي الخليل وبيت لحم

نشر بتاريخ: 05/05/2007 ( آخر تحديث: 05/05/2007 الساعة: 02:00 )
رام الله -معا- عقد في وزارة التخطيط اجتماعاً لمناقشة مشروع إنشاء مكب النفايات الصلبة لمحافظتي الخليل وبيت لحم، وذلك بحضور ممثلين عن البنك الدولي، وعدة جهات فلسطينية شملت وزارة المالية، وزارة الحكم المحلي، ووزارة التخطيط، وسلطة جودة البيئة، صندوق تطوير البلديات، ومجلس الخدمات المشترك - بيت لحم، وعدد من بلديات محافظتي الخليل وبيت لحم، إضافة الى ممثل مجلس الخدمات المشترك في جنين حيث كان البنك الدولي قد مول إنشاء مكب النفايات الصلبة في محافظة جنين، ويجري الترتيب لاستخدامه من قبل كافة المحافظات في شمال الضفة الغربية.

وافتتح اللقاء د. سمير أبو عيشة وزير التخطيط، حيث بين أن الهدف من عقد الاجتماع مع بعثة البنك الدولي هو اعادة تنشيط مشروع ادارة النفايات الصلبة في جنوب الضفة الغربية - محافظتي الخليل وبيت لحم.

وقدم المهندس ابراهيم الدجاني ممثل البنك الدولي موجزا عن اللقاءات التي عقدت بين بعثة البنك وممثلي البلديات والمجالس المحلية في محافظتي الخليل وبيت لحم مؤخرا.

واشار الى اهمية المشروع والحرص على انجاحه هذه المرة، طالما توفرت لدى الأطراف الفلسطينية الرغبة والتصميم للمضي قدما نحو تنفيذ المشروع، مع التنويه الى التجربة السابقة بخصوص المشروع عام 1999، حيث تم اعداد دراسات الجدوى للمشروع في تلك الفترة ولكن المشروع لم ينفذ في حينه.

كذلك بين ممثلو البنك الدولي والحاضرين اهتمامهم بضرورة تنفيذ المشروع باقصى سرعة ممكنة من خلال التنسيق بين البنك مع كافة الجهات الرسمية المعنية، ومع البلديات والمجالس في المحافظتين، ومن خلال صندوق البلديات، حيث ابدى ممثلو القطاع تأكيدهم للرغبة في أنجاح المشروع الحيوي.

واشارت بعثة البنك الى تجربة مجلس خدمات جنين في هذا المجال وضرورة الاستفادة منها، حيث شرح هاني شواهنة ممثل مجلس الخدمات المشترك في جنين ابرز الجوانب والدروس المستفادة من تجربة انشاء المكب في جنين، داعيا للإستفادة منها وأخذها بالإعتبار عند القيام بإعداد الدراسات والشروع بتنفيذ مشروع إنشاء مكب النفايات الصلبة لمحافظتي الخليل وبيت لحم.

واثار ممثلو المؤسسات الفلسطينية عدة جوانب تتعلق بالمشروع منها التعلم والاستفادة من التجربة السابقة، وضرورة الجاهزية التامة للمشروع قبل التوجه لطلب التمويل، واستكمال انشاء مجلس الخدمات المشترك في محافظة الخليل، واعداد وتوقيع اتفاقية التفاهم بين مجلسي الخدمات المشترك محافظتي الخليل وبيت لحم، وتحديد موقع مكب النفايات واستملاك ارض الموقع، وتحديث دراسة الجدوى التي انجزت عام 1999 وباقل تكاليف ممكنة.

وتم الاتفاق على السعي للاعداد لتنفيذ المشروع بالسرعة الممكنة من خلال تعهد كل طرف بالقيام بالتزاماته وواجباته في التحضير للمشروع ، وتم الحديث عن تمويل اضافي سيجري السعي لتامينه من قبل جهات مانحة اخرى.