الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يطلع مبعوث الاتحاد الأوروبي على اخر التطورات السياسية

نشر بتاريخ: 01/09/2013 ( آخر تحديث: 01/09/2013 الساعة: 21:41 )
رام الله - معا - التقى وزير الخارجية د. رياض المالكي صباح اليوم في مقر الوزارة في رام الله بمبعوث الاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط أندرياس رايكينية والوفد المرافق له، حيث وضع المالكي الضيف بصورة التطورات السياسية الأخيرة على الملف الفلسطيني والإقليمي في المنطقة.

ووضع الوزير الضيف في صورة آخر التطورات الجارية في عملية السلام والجهود الأمريكية، لاستئناف عملية السلام والمفاوضات مع الجانب الإسرائيلي، التي يجب أن تستند على أساس حل الدولتين، وكذلك حول المعوقات المستمرة من الجانب الإسرائيلي لإفشال الجهود الدولية والأمريكية لإحياء عملية السلام، والمتمثلة بمواصلة سياساتها "الإستيطانية" في الأرض الفلسطينية المحتلة، والاعتداءات اليومية على الشعب الفلسطيني وممتلكاته.

ومن جهته أعرب أندرياس رانيكية على موقف الاتحاد الأوروبي الداعم لعملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على اساس حل الدولتين، وكذلك دعمهم لجهود وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لإحياء عملية السلام والمفاوضات بين الجانبين.

وأكد على ثبات الموقف الأوروبي من المبادئ "التوجيهية"، التي تحظر تمويل والتعاون مع المؤسسات الإسرائيلية في الأراضي التي استولوا عليها خلال حرب عام 1967، وأشار أن الاتحاد الأوروبي بصدد صياغة إرشادات جديدة تخص وضع بيانات التعريف على بضائع ومنتجات المستوطنات.

وفي الختام أشاد المالكي بالدعم المالي والسياسي الذي يقدمة الاتحاد الأوروبي لدولة فلسطين، مؤكدا تقدير القيادة الفلسطينية لهذا الدعم، وطالب المجتمع الدولي كافة بخلق وتوفير آليات عملية، من أجل التقدم في المفاوضات وعملية السلام المبنية على مبدأ حل الدولتين.